الدورة 27 لأسابيع الفيلم الأوروبي .. هذه مواعيد أول عرض بالقاعات المغربية

الخميس 24 أكتوبر 2019
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

ابتداء من 11 نونبر، وإلى غاية 03 دجنبر 2019، تحتضن الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، الدورة 27 من أسابيع  الفيلم الأوروبي، التي ستعرف عرض أفلام سينمائية تم تتويجها في عدد من التظاهرات الدولية الكبرى.

البلاغ الصادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، نوه بنجاح التظاهرة التي تمكنت من استقطاب أزيد من 12 ألف متفرج خلال الدورة السابقة، والذي ربطته سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب" كلاوديا فيداي" بجودة البرمجة التي تحرص على عرض أفضل الانتاجات الأوروبية.

وعن الأفلام المبرمجة لهذه الدورة، سيكون الجمهور على موعد مع فيلم "الحقيقة" للمخرج "هيروكازو كوري ايدا"، من بطولة "كاترين دونوف"  و "جولييت بينوش".

إلى جانب الفيلم الذي حظي بإعجاب الجمهور في مهرجان كان، "آسفون.. مررنا لكن لم نجدك"،  وفيلم "الخائن" للمخرج "ماركو بيلوكيو" عن موضوع المافيا، و فيلم "المملكة" الحائز على جوائز بإسبانيا للمخرج   "رودريغو سوروكويين"، و فيلم "كبار في الغرفة" للمخرج  "كوسطا كافراس".

وأشار المصدر نفسه أن البرمجة ستضم فيلم التشويق الدانماركي "المذنب"،  والفيلم السويدي "يوم أبيض" الحائز على جائزة الموهبة الصاعدة خلال الأسبوع الدولي للنقد بمهرجان كان، وفيلم "بيني" الذي مثل ألمانيا في جوائز الأوسكار للمخرجة "نورا فينكشيد" والحائز على جائزة "ألفريد باور" في مهرجان برلين.

إلى جانب الأفلام الطويلة، سيكون الجمهور على موعد مع ثلاثة أفلام قصيرة، "باب سبتة" لراندا معروفي، و"بطيخ الشيخ" لكوثر بنهنية، و"نادي نفتة لكرة القدم" للمخرج "إيف بيا".

تجدر الإشارة أن عشاق السينما بالبيضاء على موعد مع هذه البرمجة بسينما الريف، خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و 20 نونبر انطلاقا من الساعة الثامنة مساء، بينما تمت جدولة الأفلام بمدينة مراكش بسينما كوليزي، خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و 18 نونبر على الساعة السابعة مساء.

وسيكون الطنجاويون على موعد مع هذه الأفلام بسينما الريف، خلال الفترة الممتدة ما بين  17 و 25 نونبر على الساعة السابعة مساء ، أما القاعة السينمائية النهضة بالرباط، فمن المقرر أن تعرف برمجتين خلال الفترة الممتدة من 26 نونبر إلى 03 دجنبر ، وذلك على الساعة السادسة والنصف و الساعة التاسعة مساء.

وتهدف هذه المبادرة التي تشرف عليها  بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، إلى التعريف بالأعمال السينمائية الأوروبية لأشهر المخرجين، وذلك انطلاقا من سنة 1991 بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومعاهدها الثقافية بالمغرب وبشراكة مع المركز السينمائي المغربي .

تعليقات الزوّار (0)