ثقافة وفن

مجلس جماعة الدار البيضاء يكرم  الفنان التشكيلي عبد الرحمان رحول

محمد معتصم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO

بادر مجلس جماعة الدار البيضاء الى تكريم التشكيلي المغربي المتميز والمدير السابق للمدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء عبد الرحمان رحول ، في اطار برنامجه الفني  والثقافي الذي أعده المجلس في اطار " ليلة الوفاء "  ، وترسيخ ثقافة الاعتراف والجميل . برنامج التكريم الذي يحتفي بفعاليات في مجالات مختلفة بصموا على التميز والتفرد يكرم في الليلة الأولى أحد الأسماء المهمة في التشكيل المغربي ، عبد الرحمان رحول مساء يوم الجمعة 1 نونبر 2019 بالمركب الثقافي أنفا .

هذا التكريم، هو رسالة تقدير واعتبار في حق مسار الفنان المبدع الرائد عبد الرحمان رحول الذي يرجع له الفضل في الارتقاء بالإبداع التشكيلي المعاصر بالمغرب بفعل مزجه بين النحت ، وفن الخزف والتصوير الصباغي والجداريات ...، فمنذ بداية مساره الفني ، حقق عبد الرحمان رحول مصالحة ابداعية بين الفن ومجاله الحضاري من خلال منحوتاته الضخمة التي وسمت مجموعة من المواقع والمدن داخل المغرب وخارجه ، نذكر على سبيل المثال ، منحوتة نموذجية بأصيلة ، وكذا منحوتته التعبيرية بالديار الصينية ، حيث حضي بشرف تمثيل النحت المغربي المعاصر الى جانب مجموعة من رموز النحت العربي والدولي .

و يعد عبد الرحمان رحول من بين المنشغلين بالبحث عن البناء العام للعمل الفني بكل مستوياته التصويرية والاطارية : الطين يمتزج بالصباغة ، والحس يراود الرؤية . نحات ، فنان خزف ، مصور صباغي بارع واستثنائي ، هو الذي تتفاعل أعماله الجمالية أيما تفاعل مع عشاق الجمال البصري من جيله ومن جيلنا المعاصر على حد سواء . فما يقدمه هذا المبدع سلطة فنية خاصة تكتسي قوة إبلاغية على مستوى الاعداد والانجاز .

تكريم المبدع المقتدر عبد الرحمان رحول ، هو تكريم لذاكرة الفن التشكيلي المعاصر المغربي بكل تلويناته وأشكاله وتعبيراته ...

برنامج التكريم يعرف القاء العديد من الشهادات في حق المحتفى به ، كما ينظم حفل غنائي طربي من تقديم عبد الواحد ديبان ، والعزف لفرقة الفن الرابع للموسيقى المغربية والعربية برئاسة الأستاذ منصور قلعي .