المقصيون من خارج السلم بقطاع التعليم يحتجون أمام الوزارة

الثلاثاء 5 نونبر 2019
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

لبى العديد من نساء ورجال التعليم دعوة التنسيق النقابي الخماسي  بقطاع التعليم والتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم، للإحتجاج أمام وزارة التربية يومه الثلاثاء 5 نونبر الجاري، لإسماع مطالبهم ومعاناتهم من الإقصاء من خارج السلم والدرجة الجديدة كما سبق واتفق عليه ضمن مخارج اتفاق 26أبريل 2011.

شعارات مطلبية رددها المحتجون الذين تقاطروا من مدن واقاليم مختلفة كلها تصب في مطلب رفع الاقصاء عن الترقي الى خارج السلم .. والدرجة الجديدة .."حقوقي دم في عروقي لن أنسها ..." .."النظام الاساسي وتمييز طبقي وشي مرقي وشي باقي".."وعلاش جينا واحتجينا وhors echelle لي بغينا " ..
...
وحسب مصادر نقابية يأتي هذا الاحتجاج ردا على تماطل كل من حكومة عبد الإله بنكيران السابقة وحكومة سعد الدين العثماني الحالية، في تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011 ومن بينها سن درجة جديدة (خارج السلم) لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي وللفئات الأخرى (الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة، والمبرزون، والثانوي التأهيلي…) التــي تبقى محصورة في سلم ما دون أي ترقي"..

وقال أستاذ للتعليم الإبتدائي " أنه واحد من العديد من الاساتذة الذي يعانون من تجميد الترقي في السلم منذ 16 سنة خلت لحد الآن، دون أي أفق في الترقي، ما عدى فضيحة الترقي في رتب بعد السلم 11 ، حيث لا تتجاوز قيمة الرتب 12 و13 ، 35 درهما بعد ثلاث سنوات أقدمية"..

من جهته قال عبد الغني الراقي كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم ( كدش) في تصريح للجريدة " أن قضية الإقصاء من الترقي لخارج السلم والدرجة الجديدة ، قضية تهم أزيد من 180ألف من هذه الفئة التعليمية ، فيهم أساتذة التعليم الإبتدائي والإعدادي ، والملحقين التربويين ، وملحقي الإقتصاد والإدارة..." مصيفا " أن الجميع معني بالدرجة الجديدة كما نص على ذلك اتفاق 26ابريل ، فمع حذف التوظيف بالسلم التاسع منذ 2013، كان يجب أن يفتح خارج السلم كأفق للترقي في المسار المهني للأغلبية الساحقة من نساء ورجال التعليم، لكن للأسف لم يحصل ذلك".

وأكد الراقي " أن أمام الوزارة الوصية خيارين اثنين ، إما أن تقدم على تعديل النظام الأساسي الحالي وتفتحباب الترقي لخارج السلم والدرجة الجديدة أو تسرع بإخراج نظام أساسي جديد يمكن من هذا الترقي ، مسجلا أن نقابته بمعية التنسيق النقابي تدعم هذه الوقفة والمطالب المشروعة لهذه الفئة ..."

أيضا حضر الوقفة بشكل موازي الأساتذة ضحايا النظامين واساتذة الابتدائي فوجي 93|94 وموظفي جامعة ابن زهر باكادير وتنسيقية الكرامة المستقلة للاساتذة الباحثين كلية سلا وايت ملول ، وبمختلف مؤسسات التعليم العالي حيث يطالب الاساتذة بصون الكرامة وتحسين الوضعية ...

تعليقات الزوّار (0)