اقتصاد

العمراني يسلط الضوء على فرص الاستثمار بالمغرب وآفاق التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا

أحمد بلحميدي الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
العمراني
العمراني

AHDATH.INFO-متابعة

شكلت فرص الاستثمار بالمغرب، ومساهمة المملكة في جهود التنمية بإفريقيا محور ندوة، نظمت اليوم الثلاثاء بجوهانسبورغ، بمناسبة الدورة الثانية لمنتدى إفريقيا للاستثمار، الذي ينعقد حاليا بساندتون، المركز المالي للعاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا.

وفي كلمة له بمناسبة هذا اللقاء، المنظم تحت موضوع "المغرب .. ربط سلاسل القيمة العالمية"، استعرض يوسف العمراني، سفير المغرب بجنوب إفريقيا، أمام جمع من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين المنحدرين من إفريقيا وجهات أخرى، الجهود المبذولة من قبل المغرب من أجل تعزيز جاذبيته لدى المستثمرين.

وقال  العمراني إن هذه الجهود جعلت من المملكة اليوم وجهة مفضلة للاستثمارات الإفريقية، وذلك بفضل سوق صاعدة وموقع جغرافي استثنائي واقتصاد متنوع ويد عاملة شابة ودينامية ومستوى عيش جيد, مؤكدا أن "هذه الجهود ليست وليدة الصدفة"، مشيرا إلى أن المغرب بذل جهودا متواصلة وباشر إصلاحات مكنت من المستثمرين من بيئة تنافسية.

وأضاف الدبلوماسي أن المغرب يظل، كما كان على الدوام، محترما للمعايير المالية الدولية، مشيرا إلى أن المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، حقق تقدما ديمقراطيا مهما لفائدة إصلاحات سياسية ودستورية عززت من دولة القانون ووسعت من التعددية السياسية وأسهمت في تخليق الحياة العامة.

كما لم يفوت العمراني الفرصة للتطرق إلى آفاق التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا، مستشهدا، في هذا السياق، باستثمارات شركة التأمين الجنوب إفريقية "سنلام"، التي اقتنت 100 بالمائة من أسهم شركة سهام. وقال إن هذه الصفقة بقيمة حوالي 2 مليار دولار كانت أهم معاملة في القطاع المالي بالمغرب وجنوب إفريقيا في 2018.

وتابع السفير أن "هذه المعاملة تشكل نموذجا يحتذى به في مجال تقوية التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا"، داعيا إلى مضاعفة الجهود من أجل بناء تعاون اقتصادي يحمل التقدم للبلدين.

وقال الدبلوماسي "نحن واثقون اليوم، بأن التعاون الاقتصادي بين البلدين يمكن أن يواصل تطوره ويشمل قطاعات أخرى".