مجتمع

مكملات زيت السمك تحسن انتباه ذوي اضطراب فرط النشاط

وكالات الجمعة 22 نوفمبر 2019
الفوائد_الصحية_لحبوب_زيت_السمك
الفوائد_الصحية_لحبوب_زيت_السمك

AHDATH.INFO

أظهرت نتائج تجارب جديدة أن مكملات زيت السمك أوميغا 3 يمكن أن تحسن الانتباه لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه. وتشبه فاعلية هذه المكملات فاعلية العلاجات الدوائية، لكن فقط إذا تم اعتمادها في الحالات التي تكون فيها مستويات الأوميغا 3 في الدم منخفضة.

أجرى باحثون في بريطانيا وتايوان تجربة شارك فيها 92 طفلا تناولوا علاجا وهميا. وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى ضرورة تبني مقاربة “العلاج الشخصي” (الخاص بكل حالة على حدة) في مثل هذا النوع من الحالات الطبية النفسية.

وقال كارمين باريانتي، أستاذ بمعهد علم النفس وعلم الأعصاب في كلية كينغز بلندن والذي شارك في التجربة، “إن مكملات أوميغا 3 تؤثر فقط في الأطفال الذين لديهم مستويات أقل من حمض ‘إيكوسابنتاينويك’ في دمائهم، ويبدو الأمر وكأن هذا التدخل يعيد النقص في هذه العناصر الغذائية المهمة”.

وأضاف أن هذا الإجراء قد يمثل سابقة لنتائج التدخلات الغذائية الأخرى ويمكن أن يكون بداية “فوائد” الطب النفسي الشخصي “للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”.

إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حالة شائعة تصيب الدماغ وتؤثر على ما يقدر بنحو 3 بالمئة إلى 7 بالمئة من الناس في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تشمل الأعراض مشكلات في الاهتمام والاندفاع تؤدي إلى صعوبات في العلاقات الأكاديمية والعملية والشخصية.