ثقافة وفن

تارودانت تحتضن المعرض الإقليمي للكتاب والقراءة

موسى محراز السبت 23 نوفمبر 2019
IMG-20191122-WA0018
IMG-20191122-WA0018

Ahdath.info

 

تعرف مدينة تارودانت، في الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر و05 دجنبر 2019، احتفاء بجديد الإصدارات على صعيد إقليم تارودانت.

وانطلاقا من السعي الحثيث لوزارة الثقافة والشباب والرياضة - قطاع الثقافة للاهتمام بالكُتاب والمبدعين وتقريب الكِتاب من المواطن المغربي تشجيعا على القراءة وتحسيسا بأهميتها القصوى في بناء الفرد والوطن، تنظم فعاليات الدورة الأولى للمعرض الإقليمي للكتاب والقراءة، تحت شعار " كتاب قرأته... وطن أنرته "، خلال الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر و05 دجنبر 2019.

المعرض يعرف مشاركة عدد من دور النشر والتوزيع الوطنية إلى جانب أروقة لإصدارات ومنشورات لعدة قطاعات حكومية وغير حكومية وكتبيين على الصعيد المحلي وجمعيات ثقافية. 

المعرض المنظم من طرف المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت بشراكة مع جماعة تارودانت وبتعاون مع المجلس الإقليمي وعمالة تارودانت والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين، وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، اختير له ان يكون باسم العلامة سيدي محمد المختار السوسي، مؤسس جمعية علماء سوس التي أشرفت على بناء المعهد الإسلامي بتارودانت.

المختار السياسي صاحب المعسول وسوس العالمة وغيرها من المؤلفات القيمة، تقديرا لما أثرى به هذا المفكر المغربي الثقافة المغربية من تراث علمي متنوع، وامتنانا لِما أسداه لمدينة تارودانت خاصة، وللمغرب عامة، وإسهاما في نفض الغبار عن نضاله السياسي والثقافي من خلال تنظيم معرض تعريفي وندوة حول موضوع "تارودانت في مؤلفات العلامة"، مع ما يعني ذلك من إبراز للحمولة الثقافية والتاريخية للمدينة وللتميز الذي يتصف به أهلها على مر التاريخ.

وحسب البلاغ، يندرج هذا المعرض الإقليمي في سياق سعي المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت وشركائها إلى النهوض بالشأن الثقافي لحاضرة سوس وذلك عبر الانفتاح على مختلف الفاعلين الثقافيين المحليين وإشراكهم، مما سيتيح  فرصة لتكريس مبادئ التشارك والتشاور والحكامة الجيدة في تدبير الشأن الثقافي بالمدينة.

كما يعد هذا الحدث مناسبة للتواصل مع المبدعين والكتاب والمثقفين من خلال فعاليات برنامجه الثقافي الموازي، الزاخر والمتنوع قوامه 52 نشاطا ثقافيا، متمحور حول تيمات: الاستثمار في الثقافة، الأمازيغية، التنمية المحلية، القراءة والتنمية البشرية، الفنون التراثية ومختلف مجالات الأدب والإبداع، من خلال تقديم عدة ندوات علمية وفكرية بمشاركة شخصيات ثقافية بارزة محليا ووطنيا، موائد مستديرة، توقيعات لحوالي 18 إصدارا جديدا وورشات للأطفال واليافعين في الكتابة والقراءة والتعبير والرسم والتشكيل والخط والشطرنج، وذلك بقاعة الندوات بخيمة المعرض المنصوبة بساحة 20 غشت ثم ببعض المؤسسات التعليمية بالإقليم وبالكلية المتعددة التخصصات وبمؤسسة السجن الفلاحي بتارودانت.