مجتمع

أضرار المبيدات الحشرية تطال القلب والدماغ

وكالات الأربعاء 27 نوفمبر 2019
2015_10_3_10_45_53_962
2015_10_3_10_45_53_962

AHDATH.INFO

توصّلت دراسة أجريت لفترة طويلة في هاواي إلى أن التعرض لمستويات عالية من المبيدات الحشرية قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وأوضح مؤلفو الدراسة في مجلة (جورنال أوف ذي أميركان هارت أسوسيايشن) أن العاملين في الزراعة يحتاجون إلى ارتداء معدات الوقاية الشخصية وحتى بعد التقاعد يجب أن يستمروا في مراقبة صحتهم لكشف المضاعفات القلبية الوعائية.

وقالت المؤلفة الرئيسية زارا بيرغ من كلية “فورت بيك كوميونيتي كوليدج” في بيك بولاية مونتانا، “مفعول مبيدات الآفات طويل الأمد ويظل في الجسم لفترة طويلة، لذا قد تظهر آثاره الجانبية بعد 10 أو 20 سنة”.

 

ركزت بيرغ وزملاؤها على 7557 من الرجال الذين قدموا معلومات عن تاريخ عملهم ولم يكن لديهم مرض في القلب في بداية فترة الدراسة.

ولقياس التعرض للمبيدات الحشرية، استخدم فريق البحث المقياس الذي تعتمده إدارة الصحة والسلامة المهنية التي تقدر كميات المبيدات النموذجية التي يتم التعرض لها خلال يوم عمل يستغرق 40 ساعة، بناء على نوع الوظيفة والسن وعدد سنوات العمل، خاصة بالنسبة إلى العاملين في الصناعة والمعامل والمزارع.

بعد ذلك، فحص فريق بيرغ السجلات الطبية لتقييم من أصيب بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي عرفوها بأنها مرض القلب التاجي أو حادثة دماغية مثل السكتة الدماغية.

بشكل عام، كان هناك 451 رجلاً فقط تعرضوا لمستوى عال من المبيدات الحشرية و410 تعرضوا لمستويات متوسطة، بينما لم يسجل تعرض البقية لها. بعد ضبط عوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى مثل العمر والوزن والنشاط البدني والكحول والتدخين، وجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع في معدلات التعرض لمبيدات الحشرات كانوا أكثر عرضة بنسبة 42 بالمئة من أولئك الذين لم يصابوا بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال السنوات العشر الأولى من المتابعة.

وأشارت بيرغ “التعرض الشديد لمبيدات الحشرات خلال منتصف العمر أدى إلى أمراض القلب والأوعية الدموية لاحقا. المبيدات يمكن أن تؤثر أيضا على الكولسترول وتركيز المعادن الثقيلة في الجسم”.

لم يكن مرض القلب مرتبطًا بمستويات منخفضة أو معتدلة من التعرض للمبيدات الحشرية ولم يظهر ارتباط بين التعرض الشديد لها وبين المرض على المدى الطويل لأكثر من 34 عامًا.