مجتمع

دراسة تعنى بانشغالات المرأة في وضعية إعاقة بجهة الرباط سلا القنيطرة

عبدالإله عسول الأربعاء 04 ديسمبر 2019
CapLLIOJUHHYGTTGGture
CapLLIOJUHHYGTTGGture

 

AHDATH.INFO

قدم كل من المركز المحلي للإرشاد وتوجيه الاشخاص ذوي الإعاقةclio ومركز الوئام،قدما خلاصات مشروعهم تحت عنوان "كل النساء..كل الحقوق" بتنفيذ مع منظمة انديكاب انترناسيونال من فبراير 2018 إلى نونبر 2019، وذلك في ندوة صحفية بالرباط.

المشروع ، تم تنفيذه بدعم من جهة بروكسل العاصمة ، بجهة الرباط سلا القنيطرة ،بهدف تسليط الضوء على وضعية النساء ذوات الإعاقة وأمهات الأطفال  ضحايا العنف و  أو التمييز .

الندوة تميزت ببسط نتائج المشروع المذكور الذي يركز على مضامين التوعية حول النوع الإجتماعي والإعاقة ، بالإضافة إلى نتائج الدراسة الميدانية التي أنجزت حول تصور و تمثلات الإعاقة لدى النساء ذوات الإعاقة وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة بالجهة .

حيث أبرزت الدراسة ، أنواع العنف الذي تتعرض له هذه الفئة من النساء في وضعية إعاقة وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة، وعلى رأسه العنف المتمثل في صعوبة التمتع بالحقوق سواء منها الشغل، أو الولوج للعلاج،والنقل ، وغيرها من الحقوق الحيوية بالنسبة لهذه الفئة المجتمعية الهشة ،من منظور قانوني حقوقي ودستوري.

كما توقت الدراسة على العنف المادي الذي تتعرض له هذه الفئة ، والعنف الجنسي والنفسي ، إضافة للإنشغالات المرتبطة بضمان الحق في تعليم مندمج للأبناء في وضعية إعاقة والولوجيات للمرافق العمومية وغيرها من الحقوق.

من جانب آخر عرفت الندوة تقديم  شهادات القيادات النسائية المشاركة في هذا المشروع خاصة الشق المتعلق  بالأنشطة التوعوية، و المشاركة في ورشات العمل المحلية دائما بنفس الجهة.