مجتمع

سفارة المغرب ببلغاريا ضيف خاص بالدورة الخامسة لـ"أيام صوفيا للموضة الخضراء"

و م ع الخميس 05 ديسمبر 2019
bulgaria
bulgaria

AHDATH.INFO

شاركت سفارة المغرب ببلغاريا كضيف خاص بالدورة الخامسة لـ"أيام صوفيا للموضة الخضراء"، هذا الحدث الصديق للبيئة، الذي نظم يومي 29 و30 نونبر المنصرم.

وفي كلمة خلال افتتاح هذه التظاهرة، أبرزت سفيرة المغرب ببلغاريا السيدة زكية الميداوي، أهمية هذه التظاهرة الثقافية المنظمة عشية الدورة الـ25 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغير المناخي (كوب 25) بمدريد، والتي يشارك فيها المغرب بشكل نشيط.

وأفاد بلاغ لسفارة المغرب بصوفيا، أمس الأربعاء، بأن السيدة الميداوي ذكرت بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد في خطابه في قمة (كوب 22) بمراكش سنة 2016، أن "تكلفة الانتظارية، والتقصير في مواجهة تغير المناخ وآثاره، ستكون لها انعكاسات خطيرة، تهدد الأمن والاستقرار، وتزيد في اتساع بؤر التوتر والأزمات عبر العالم".

وأضافت سفيرة المملكة أن جلالة الملك أكد أيضا أن "إشكالية البيئة هي إشكالية خطيرة، يجب التعامل معها بكل الجد والمسؤولية"، مضيفا جلالته أن "الأمر يتعلق بوجود الإنسان، ويقتضي منا جميعا العمل يدا في يد لحمايته".

وأشارت الدبلوماسية، من جهة أخرى، إلى أن المغرب سيجدد خلال قمة (كوب 25) بمدريد التزامه بسياسة منخفضة الكربون للحفاظ على كوكب الأرض للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأبرز البلاغ أن الدورة الخامسة من أيام صوفيا للموضة الخضراء نظمتها ناتالي أبيلدينا التي كانت وراء فكرة إحداثها، بتعاون مع مجلس مدينة صوفيا والنادي الدولي للنساء، مضيفا أنها المرة الأولى التي تشارك فيها سفارة، وهي سفارة المغرب، في حدث مماثل.

من جهتها، عبرت عمدة مدينة صوفيا السيدة يوردانكا فانداكوفا عن شكرها لسفارة المملكة لقبول الدعوة لتبادل الخبرات بين المبدعين والمصممين المغاربة مع نظرائهم البلغاريين.

كما أعربت عن تقديرها للتشكيلة الجديدة للقفاطين التي أنجزها المصممون المغاربة باستعمال مواد وتقنيات تحترم التنمية المستدامة وتساهم في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأضاف البلاغ أن هذا الحفل تميز، على الخصوص، بحضور سفراء العديد من الدول إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام وشركات الأزياء الراقية.