اقتصاد

إعادة انتخاب الشيخ على رأس تجمع الطيران والفضاء في المغرب

أحمد بلحميدي الأربعاء 11 ديسمبر 2019
كريم الشيخ
كريم الشيخ

AHDATH.INFO

تمت إعادة تعيين كريم الشيخ على رأس تجمع الطيران والفضاء في المغرب "كيماس". تم ذلك يوم الاثنين الماضي بمعهد الطيران بمدينة الدار البيضاء, خلال جمع انتخابي, تم خلاله   إعادة تأكيد الثقة في كريم الشيخ.

وحصل كريم الشيخ على 95 في المائة من الأصوات ليواصل الشيخ إدارة هذا التجمع، الذي يثمل قطاعا أصبحت له مكانته في النسيج الاقتصادي الوطني.

وبالنسبة لقطاع الطيران, فكانت  إيجابية خلال السنتين الماضيتين حسب التجمع, إذ شهد  القطاع نموا بلغ نسبة 20 في المائة، وتم خلق مناصب شغل مؤهلة وكفئة بلغت 17500 منصب منها 42 في المائة خاصة بالنساء، إضافة إلى نسبة اندماج محلية بلغت 38 في المائة.

كما مثلت  الشراكة الاستثنائية، التي وقعت بين التجمع ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر ومختلف المؤسسات، أحد مفاتيح النجاح والتي أصبحت نموذجا مثاليا في المجال الصناعي. وقد مكن ذلك من تحقيق تقدم كبير على مستوى منظومات مخطط التسريع الصناعي، وفي مجالات التكوين التي تتم بمختلف معاهد ومؤسسات التكوين .

وفي سياق متصل, يشار إلى أن  تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء “جيماس”, أطلق بشراكة مع (Maroc PME) للمقاولات الصغرى والمتوسطة، برنامجا واسعا على مستوى الوحدات الصناعية ،  (Stelia ) التابعة لـ Airbus و Collins .