السياسة

الشيلي .. العثور على حطام طائرة عسكرية كان على متنها 38 شخصا

وكالات الخميس 12 ديسمبر 2019
files
files

AHDATH.INFO

أعلن سلاح الجو الشيلي مساء الأربعاء العثور على حطام بالبحر بموقع اختفاء طائرة "سي-130 هيركوليس" العسكرية التي كانت تقل على متنها 38 شخصا.

وقال إدواردو موسكييرا، قائد اللواء الجوي الرابع بمدينة بونتا أريناس (جنوب)، في إفادة للصحافة بالمدينة الواقعة جنوب البلاد، إن اكتشاف هذه المواد تم من قبل باخرة "انتاركتيك إينديافور" التي تحمل العلم الشيلي، مبرزا أنه "من المحتمل أن يكون هذا الحطام (...) لطائرة سي 130 هيركوليس".

وفي وقت سابق من الاربعاء، أعلنت السلطات الشيلية أنها كثفت ووسعت نطاق عمليات البحث الرامية إلى تحديد موقع الطائرة العسكرية التي اختفت الاثنين حينما كانت فوق محيط القطب الجنوبي في طريقها نحو قاعدة الرئيس إدواردو فري مونتالفا بالقارة القطبية الجنوبية.

وتشارك في عمليات البحث 15 طائرة و05 بواخر بالسواحل الشيلية في مسعى لتحديد موقع الطائرة المختفية.

وعرضت الأرجنتين والأوروغواي والبرازيل والولايات المتحدة مساعداتها من أجل إيجاد الطائرة التي فقدت أجهزة الرادار أثرها على بعد 500 كلم من الوصول إلى وجهتها.

وكان سلاح الجو الشيلي قد أعلن، في بيان، أن الطائرة كانت في طريقها من "بونتا أريناس" في اتجاه القارة القطبية الجنوبية وعلى متنها 17 عنصرا من أفراد طاقمها و 21 مسافرا، مبرزا أنها أقلعت عند تمام الساعة الخامسة إلا خمس دقائق عصر الاثنين بالتوقيت المحلي، ومضيفا أن التواصل مع الطائرة وتحديد موقعها عبر جهاز الرادار قد فقدا عند تمام الساعة السادسة و 13 دقيقة.

وقد أقلعت الطائرة العسكرية من القاعدة الجوية "تشابونكو" الواقعة بالقرب من مدينة "بونتا أريناس".

وكانت طائرة "سي 130 هيركوليس" تقوم بمهمات دعم لوجيستية وتنقل موظفين متخصصين لصيانة خط أنابيب إمدادات الوقود لقاعدة الرئيس إدواردو فري مونتالفا ومعالجة المنشأة لمنع تآكلها من الصدأ. وأعلن سلاح الجو الشيلي حالة تأهب إثر فقدان الاتصالات مع الطائرة.