مجتمع

«المارينز» وجنود مغاربة يتدربون على تفكيك الألغام

عبد الواحد الدرعي الخميس 12 ديسمبر 2019
خطر-الألغام
خطر-الألغام

AHDATH.INFO

حل خبراء تابعون لقوات «المارينز» الأمريكية بالمغرب من أجل تدريب القوات العسكرية المغربية على الطرق المتطورة لكشف ومكافحة الألغام.

ويقوم الوفد العسكري الأمريكي حاليا بتدريب عدد من الضباط المغاربة على مكافحة الألغام وتفكيك المتفجرات، إذ يواصل فريق من قوات «المارينز» الأمريكية مع فرقة العمل الخاصة بعمليات النقل برنامج مكافحة الألغام للأغراض الإنسانية، من خلال تكوين مدربين على التخلص من الذخائر المتفجرة ما بين 2 و13 دجنبر الجاري.

ويستفيد من التكوين عناصر تابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ستتدرب على كشف والتعامل مع الألغام والمقذوفات تحت تأطير أمريكي.

وتدخل هاته العمليات المشتركة في إطار التعاون العسكري المغربي الأمريكي، حيث سيمكن هذا التدريب من التحقق من الذخائر المتفجرة من المستوى الأول، الذي يتمثل في التعرف على الذخائر المتفجرة، وتقييم التهديد، وتحديد موقعها، وتنفيذ تدابير وقائية، والتخلص من تلك الذخائر ورعاية المصابين.

ويعتبر هذا التدريب الثاني من نوعه خلال هذه السنة، إذ سبق أن حلت في أبريل الماضي فرقة من قوات «المارينز» الأمريكية بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، لتدريب جنود مغاربة يتابعون تكوينهم العسكري ضمن القوات المسلحة الملكية على الطرق الناجعة لتفكيك القنابل والذخائر.

الدورة التدريبة تروم تطوير مستوى طلبة الكليات العسكرية بالمغرب في استعمال تقنيات التخلص من الذخائر المتفجرة وإزالة الألغام وتطوير مهاراتهم في هذه التقنيات، كما يسعى المغرب إلى إدراج برنامج خاص لتدريب الجنود المغاربة على إزالة الألغام، وإنشاء مدرسة عسكرية متخصصة في تقنيات إزالة الألغام والتخلص من المتفجرات.