مجتمع

عمدة الرباط يحاول امتصاص غضب ذوي الاحتياجات الخاصة

فطومة نعيمي الخميس 12 ديسمبر 2019
الصديقي
الصديقي

AHDATH.INFO

في خطوة لأجل امتصاص غضب ذوي الاحتياجات الخاصة من حرمانهم من مجانية النقل بالحافلات العمومية، عمد رئيس مجلس جماعة الرباط، محمد صديقي، إلى لقاء ممثلين عن هذه الفئة من المواطنين من ساكنة الرباط .

وفي هذا اللقاء، الذي انعقد زوال الأربعاء 11دجنبر 2019 بمقر جماعة الرباط، ركب عمدة الرباط أعلى خيوله لينصب نفسه مدافعا عن ذوي الاحتياجات الخاصة ويقول لممثيلهم "أنا محاميكم".

وأكد صديقي لممثلي ذوي الاحتياجات الخاصة، في ذات اللقاء المخصص لمدارسة ملف مطلب مجانية النقل الحضري لهذه الفئة،أنه بوصفه رئيسا لمجلس الجماعة ينصب نفسه محاميا لهم، وأنهم يستحقون عناية خاصة من طرف مدبري الشأن العام على كل المستويات.

وأوضح صديقي لممثلي ذوي الاحتياجات الخاصة أنه سعى بمجرد اندلاع الإشكال مع دخول حافلات النقل الجديد حيز العمل نهاية غشت 2019 إلى " التواصل مع القطاع الوزاري المعني لإيجاد حل مركزي ذي بعد وطني له".

وأضاف صديقي أنه " من باب تحمل المسؤولية أدرجت الجماعة تعديلا على مشروع الميزانية في الدورة الاستثنائية، يتم من خلالهتخصيص 200 مليون سنتيم كدعم لهذه الفئة لتستفيد من مجانية النقل، لكن للأسف لم يتمكن من عرض مشروع الميزانية". وذلك، لاستدراك إغفال تضمن دفتر التحملات الخاص بالشركة المفوض لها تدبير النقل الحضري بالجهة ضمان مجانية النقل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد تعهد صديقي أمام ممثلي التنسيق بالإبقاء على هذا البند حيث قال " من بين الوثائق، التي سنبقيها ضمن الوثائق المرفقة مع الميزانية لاعتمادها من طرف وزارة الداخلية، البند المتعلق بهذا الدعم".

وزاد صديقي مؤكدا أن وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، قد وعدت في اتصال له بها بأنها ستعلن عن إجراءات جديدة لصالح هذه الفئة.

وردا منهم على تطمينات العمدة صديقي، فقد أعرب أعضاء تنسيق ذوي الاحتياجات الخاصةعن ارتياحهم لما اعتبروه تعاطياإيجابيا للعمدة مع ملفهم. ووطالبوا أنه في انتظار الاستجابة لمطلبهم بخصوص مجانية النقل، أن يتم توقيف "الاعتداءات والممارسات المهينة"، التي يتعرض لها عدد منهم من طرف بعض مستخدمي شركة النقل. كما اقترحوا أن يتم اعتماد شهادة الإعاقة، التي تنجزها الوزارة الوصية، بدلا عن البطاقة في الاستفادة من الخدمات المقدمة لهذه الفئة. وهو ما تعهد صديقي بنقله خلال أشغال دورة مجموعة تجمع العاصمة المعنية بتدبير النقل الحضري، التي كانت ستعقد زوال ذات اليوم نفسه، الأربعاء 11دجنبر 2019.