رياضة

الجامعة توفر 15 مليار سنتيم

يوسف بصور الاحد 15 ديسمبر 2019
centre M6
centre M6

AHDATH.INFO

كشف مصدر جامعي مسؤول ل"أحداث أنفو" أن الجامعة الملكية المغربية للكرة القدم ستوفر 15 سنتيم من ميزانيتها سنويا, بفضل مركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة الذي افتتح الملك محمد السادس قبل بضعة أيام.

وأوضح المصدر ذاته أن الجامعة كانت تصرف سنويا مبلغا يفوق 18 مليار سنتيم على إقامة التجمعات الإعدادية للمنتخب الوطني الأول ومنتخب المحليين ومنتخبات أقل من 23 سنة وأقل من 19 سنة وأقل من 17 سنة وأقل من 15 سنة وكذا منتخبات الإناث وكرة القدم داخل القاعة وكرة القدم الشاطئية وكذا تنظيم عدد من المؤتمرات والتظاهرات في الصخيرات ومراكش ومدن أخرى, غير أن افتتاح المركب في حلته الجديدة سيقلص حجم تكاليف المعسكرات الإعدادية وكذا المؤتمرات والأنشطة المماثلة إلى 3 ملايير سنتيم سنويا وبالتالي توفير مبلغ 15 مليار سنتيم.

ويضم مركب محمد السادس لكرة القدم منطقة خاصة بالمنتخب الوطني الأول والتي تحتوي على فندق من فئة 5 نجوم, يضم 66 غرفة و4 أجنحة وقاعة للياقة البدنية ومكاتب خاصة بالناخب الوطني ومساعديه وقاعة للفحص مخصصة لطبيب الفريق الوطني إلى جانب حمامات عصرية وجاكوزي بارد وآخر ساخن وقاعة للتدليك ومسبح مزود بمياه ساخنة، ناهيك عن قاعة متعددة الاستعمالات وقاعة مخصصة لاجتماع أعضاء الطاقم التقني وأخرى أكبر حجما تتسع لاجتماعات اللاعبين والطاقم التقني معا، كما أنه يحتوي أيضا على ملعب للتداريب مزود بعشب طبيعي من النوع الممتاز قادر على الصمود في وجه مختلف التغيرات المناخية.

وبجوار ملعب التداريب الرئيسي أقيم ملعب مغطى مزود بعشب اصطناعي من الجيل الأحدث في العالم. وغير بعيد عن الملعب المغطى أقيمت 8 ملاعب أخرى على مقربة من الفنادق المخصصة لإقامة منتخب أقل من 23 سنة ومنتخب أقل من 17 سنة وحراس المرمى. واحد من الملاعب المذكورة زود بعشب هجين بين الطبيعي والصناعي في تمازج جميل يسمح له بالصمود طوال السنة في مواجهة تغيرات درجة الحرارة والرطوبة المرتفعة بحكم التواجد في فضاء غابوي، في حين زودت 4 ملاعب مجاورة بعشب طبيعي ممتاز والملاعب ال3 المتبقية بعشب اصطناعي حديث الطراز، وهو ما يسمح بتدرب المنتخبات الوطنية بجميع فئاتها بما في ذلك المنتخب النسوي بشكل متزامن دون أي إشكال يذكر, ونفس الأمر بالنسبة لمنتخب كرة القدم داخل القاعة, على اعتبار أن مركب محمد السادس يضم قاعة مغطاة ذات أرضية مطاطية تتطابق مع أحدث المعايير الدولية، كما أنه يضم أيضا ملعبا خاصا بكرة القدم الشاطئية, سيستغل في تحضيرات منتخب الكرة الشاطئية الذ ي يقوده اللاعب الدولي السابق مصطفى الحداوي.

وصرفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم 82 مليارا و635 مليون سنتيم، خلال الفترة ما بين فاتح يوليوز 2018 و30 يونيو 2019، بينما وصلت مداخيلها إلى 82 مليارا و645 مليون سنتيم. واستنزفت المنتخبات والإدارة التقنية الوطنية 24 مليارا و179 مليون سنتيم خلال الموسم الكروي الأخير، بزيادة ناهزت مليار سنتيم عن الموسم السابق. وخصص الجزء الأكبر من هذا المبلغ لتكاليف الأطر التقنية، التي تجاوزت 7 ملايير و753 مليون سنتيم، وتكاليف السفر والإقامة والتغذية، التي وصلت إلى 6 ملايير و535 مليون سنتيم، وتعويضات التجمعات الإعدادية، التي حددت في مليارين و676 مليون سنتيم.