ثقافة وفن

الروائي المغربي أحمد المديني .. "سندباد الجديد" ضمن أدب الرحلة

سكينة بنزين الخميس 26 ديسمبر 2019
maxresdefault
maxresdefault

AHDATH.INFO

تمكن أربعة كتاب وباحثين مغاربة من حصد جوائز "ابن بطوطة لأدب الرحلة" في نسختها 18، حيث حصل الكاتب والروائي المغربي أحمد المديني ،على جائزة في صنف الرحلة المعاصرة "سندباد الجديد"، عن كتابه "مغربي في فلسطين.. أشواق الرحلة المغربية".، بينما تقاسم الجائزة في فرع الدراسات، ثلاثة باحثين مغاربة هم زهير سوكاح عن كتابه (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني) وبن مسعود أيوب عن مؤلفه (تداخل الأجناس في أدب الرحلة) ومحمد حاتمي عن كتابه (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

وأوضح البيان الصادر عن " المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق"، أن حفل تسليم الجوائز سيقام في المغرب في فبراير 2020 على هامش معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب والنشر.

و عادت جائزة "اليوميات"، للباحث العراقي فاروق يوسف، عن كتابه "شاعر عربي في نيويورك.. على خطى فدريكو غارسيا لوركا في مانهاتن". أما جائزة "فرع الترجمة" فعادت للكاتب السوري أمارجي، عن ترجمة كتاب "نحو مهد العالم.. رسائل من الهند" لجويدو غوتسانو.

وفي صنف "النصوص الرحلية المحققة"، ومن أصل 53 مخطوطا، نال الجائزة مناصفة الباحث المصري محمد فتحي الأعصر، عن كتابه "النحلة النصرية في الرحلة المصرية، لمصطفى البكري الصديقي"، والباحث التونسي محمد الزاهي، عن كتابه "رحلة محمد أفندي إلى فرنسا"، المعروف بـ"يكرمي سيكيز.

تجدر الإشارة أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، انطلقت سنة 2003، ويرعاها الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشاريع الفكرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية"، بينما يشرف على الجائزة مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي الشاعر السوري نوري الجراح.