سياحة

بمشاركة 500 خبير.. ورزازات تحتضن المنتدى الدولي للسياحة التضامنية

رشيد قبول الثلاثاء 07 يناير 2020
ورزازات
ورزازات

Ahdath.info

ينظم المجلس الإقليمي لورزازات والمجلس الجماعي لمدينة ورزازات واللجنة الدولية للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية، النسخة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية (FITS) تحت شعار "مرونة المناخ ، و التنمية المستدامة و السياحة التضامنية في واحات العالم: سياحة رصينة من أجل تنمية مستدامة " بمدينة ورزازات خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 30 يناير 2020، بشراكة مع وزارة السياحة و الصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وبدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية وعمالة إقليم ورزازات وبتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان (ANDZOA) والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات.

وهي النسخة التي تحظى، عبر اللجنة الدولية للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية (CIO)، بإشراف من منظمة السياحة العالمية (OMT)، منظمة اليونسكو (UNESCO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة (PNUE)، والمنظمة الدولية للسياحة الاجتماعية (OITS) ودعم من جهة بروفانس الألب كوت دازير بجنوب فرنسا (Région sud PACA France)، حيث ستعرف مشاركة أكثر من 500 مشارك من خبراء و مهتمين في مجالات السياحة ومهنيي الإعلام وجمعيات المجتمع المدني ينتمون الى حوالي 30 دولة.

المنتدى الدولي للسياحة التضامنية

ويعد تنظيم النسخة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية (FITS)، "فرصة لمناقشة إمكانيات تطوير (نمط سياحي رصين) ومسؤول، حيث "تم وضع برنامج يشمل تنظيم ندوات علمية وورشات موضوعاتية، مع تقديم نماذج حية للبرامج الخاصة بالتنمية المستدامة للواحات بإقليم ورزازات وإقليم السمارة بالمملكة المغربية".

ويشمل البرنامج تنظيم قوافل متنقلة لمجموعة من الواحات المتواجدة بالمجال الترابي لجهة درعة-تافيلالت، ومعرضا للمنتجات المجالية والصناعة التقليدية ومنتوجات للتنوع البيولوجي بساحة 3 مارس بمدينة ورزازات. كما يتضمن تنظيم معرض لصور واحات العالم بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات وأمسيات ثقافية بقصبة تاوريرت وبساحة الموحدين، وعرض أفلام في الهواء الطلق حول موضوع السياحة المستدامة مع تنظيم زيارة لمركب نور للطاقة الشمسية بورزازات.

وتهدف النسخة الثامنة من المنتدى الدولي للسياحة التضامنية (FITS) ـ حسب المنظمين ـ إلى "تعزيز الترافع من أجل الحفاظ على الواحات في جميع بلدان العالم وتطوير نموذج سياحي رصين من أجل تنمية محلية مستدامة"، كما تهدف إلى "تبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين الشركاء المعنيين، وتعزيز الشبكات الوطنية والدولية والمساهمة في صياغة خطط عمل تشاركية ومن تم العمل على تحقيقها. كما تهدف هذه التظاهرة إلى الترويج السياحي لورزازات كوجهة سياحية وطنية ودولية، متميزة بغناها التراثي كأرض للواحات والقصور والقصبات في إطار إدماجها في وسطها الجهوي وتدعيم دورها المحوري في تعزيز الجاذبية السياحية لأقاليم جهة درعة تافيلالت".