اقتصاد

تحالف مغربي-إماراتي لتعزيز ولوج الأسمدة إلى شرق أوروبا

أحمد بلحميدي الأربعاء 22 يناير 2020
صورة المادة الرئيسية
صورة المادة الرئيسية

AHDATH.INFO

المجمع الشريف للفوسفاط يواصل التوسع لتزويد دول العالم بالأسمدة. فبعد العديد من الدول  لاسيما بالقارة الإفريقية, أعطت حكومة سعد الدين العثماني الضوء الأخضر للمجمع الرائد عالميا لإطلاق شركة برومانيا من أجل تمهيد الطريق أمام منتجات الفوسفاط ومشتقاته للولوج إلى أسواق أوروبا الوسطى والشرقية.

ولن يكون المجمع في رحلته إلى رومانيا, بل سيكون برفقة المجموعة الإماراتية "الظاهرث التي  دخلت مناصفة في رأسمال الشركة الوليدة والتي تحمل اسم  "East European Fertilizer Company"   , كما صدر ذلك في ذلك ضمن مرسوم لوزير الاقتصاد والمالية بالجريدة الرسمية, والمتعلق بإعطاء الترخيص للمؤسسات العمومية بالاستثمار خارج المملكة.

ويراهن الطرفان المغربي والإماراتي على هذه الشركة من أجل تعزيز ولوج المنتجات الفوسفاطية, لاسيما الأسمدة دول وسط وشرق أروبا, علما بأن المجموعة  الإماراتية تعد فاعال رائدا على المستوى في المجال الزراعي, حيث تمتلك فروعا بعدد من دول العالم.

كما يراهن  التحالف بين المجموعتين أيضا إلى تسهيل الولوج  عقلنة وتخفيض كلفة النقل بدول أوروبا الوسطى والشرقية , من خلال استثمار القاعدة العريض للشركاء والزبناء  التي تتوفر عليها المجموعة الإماراتية بهذه الدول.

و فيما ستتخذ شكل شركة مساهمة وخاضعة للقانون الروماني, فإن الشركة الجديدة ستنطلق برأسمال يصل 5 ملايين دولار , مناصفة بين كل من المجمع الشريف للفوسفاط ومجموعة "الظاهر".

وستتخصص الشركة في استيراد وتخزين الأسمدة ومنتجات فوسفاطية أخرى سواء برومانيا أو بدول أخرى بوسط وشرق أوروبا, مع تقديم الاستشارات التقنية والعلمية لدعم الفلاحين فيما يخص الاستعمال المعقلن للأسمدة من أجل رفع المردودية وتحسين الإنتاج الزراعي.