اقتصاد

طنجة المتوسط : رقمنة الحصول على شهادة الصادرات الفلاحية والغذائية

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 22 يناير 2020
tanger-med
tanger-med

AHDATH.INFO

قام طنجة المتوسط برقمنة المعاملات المتعلقة بصادرات المنتجات الفلاحية والغذائية انطلاقا من محطات التحضير والتخزين وصناعة المنتجات عبر كافة تراب المملكة.

وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط، بأنه تم بالفعل، منذ يناير 2020، إدراج كل من شهادة التفتيش التي تمنحها المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (موروكو فوديكس) وشهادة الصحة النباتية التي يمنحها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، والضروريتين للصادرات الفلاحية والغذائية، بشكل تلقائي في بوابة طنجة المتوسط (بورت كوميونيتي سيستم)، وبالإمكان الولوج إليهما من قاعدة بيانات تضم حوالي 5000 مصدر مغربي بمختلف جهات المملكة.

وأضاف المصدر نفسه أنه بفضل التبادل التلقائي، يتم إرسال هذه الوثائق أيضا بشكل رقمي إلى إدارة الجمارك من أجل الحصول على الوصل الجمركي للشحن عبر الميناء.

وسجل البلاغ أن هذه الخدمات الجديدة، التي وضعها طنجة المتوسط، تعتبر ثمرة شراكة مع هيئات المراقبة (فوديكس وأونسا) تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري، وكذا مع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وذلك لخدمة التنافسية وتسهيل صادرات المنتجات الفلاحية والغذائية المغربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن طنجة المتوسط يواصل "الوفاء بالتزامه في مجال الرقمنة من أجل التحسين المتواصل لخدماته لفائدة زبائنه"، مبرزا أن هذه الخدمات الجديدة تنضاف "إلى مجموعة من العروض المتاحة انطلاقا من بوابة (بورت كوميونيتي سيستم)، لاسيما تدبير رسو السفن ورقمنة المرور المينائي وتتبع وحدات الشحن والأداءات المتعددة القنوات.