بوابة الصحراء

رئيس البرلمان الشيلي الأسبق يجري محادثات مع شيوخ القبائل الصحراوية بالعيون

احمد الحافظ / مكتب العيون الخميس 23 يناير 2020
IMG-20171031-WA0017-550x309
IMG-20171031-WA0017-550x309

أجرى رئيس البرلمان الشيلي الأسبق، كَابرييل كَاسبار، مساء الخميس، محادثات موسعة مع شيوخ القبائل الصحراوية بمدينة العيون، في إطار سلسلة الإجتماعات التي يعكف عليها منذ وصوله للعيون، مساء الثلاثاء.

وتحادث رئيس البرلمان الشيلي الأسبق، كَابرييل كَارسيا بمعية شيوخ القبائل الصحراوية، حول مستجدات الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي في الصحراء، حيث قدم شيوخ القبائل مداخلات شاملة تناولت تصورهم السياسي لحلحلة نزاع الصحراء بناء على مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب سنة 2007، وتدبير الصحراويين لشؤونهم المحلية من خلال ممثلين شرعيين منتخبين عبر انتخابات ديمقراطية صوتت فيها الساكنة.

وتناول الشيوخ في ذات السياق الجهود المغربية المبذولة على مستوى المنطقة، خاصة منها ما تعلق بالاوراش التنموية المباشرة بالمنطقة والتي تتوخى من خلالها المملكة ضمان حقوق الساكنة وحفظ كرامتهم وتوفير العيش الكريم لهم، فضلا عن تسليط الأضواء الكاشفة على الوضع بمخيمات والفروقات الشاسعة بينها والأقاليم الجنوبية للمملكة، والوضع الإنساني المأساوي الذي تعانيه الساكنة هناك.

ويسعى كَابرييل كَاسبار لتكوين تصور شامل حول قضية الصحراء والوقوف عن كثب على الوضع في الأقاليم الجنوبية للمملكة، علما بأن دولة الشيلي قد إستلهمت مواقف ثابتة داعمة للوحدة الترابية للمملكة المغربية.