اقتصاد

شراكة بين مجلس المنافسة البنك الدولي لتعزيز التعاون

أحمد بلحميدي الخميس 23 يناير 2020
كراوي
كراوي

AHDATH.INFO

وقع مجلس المنافسة والشركة المالية الدولية،عضو مجموعة البنك الدولي  أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تطوير منظومة مؤسساتية تدعم التنفيذ الفعال لسياسة المنافسة.

وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس مجلس المنافسة،ادريس الكراوي،ونائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا،سيرجيو بيمنتا،ستساهم المؤسسة في تعزيز القدرات المؤسساتية لمجلس المنافسة من خلال الأنشطة التي اتفق عليها الطرفان.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الكراوي أن التعاون الجديد يشكل تجسيدا لإرادة مشتركة لتدشين شراكة "قوية" و"مستدامة" بين مجلس المنافسة ومجموعة البنك الدولي، عبر مؤسسة التمويل الدولية.

وفي هذا الصدد، أبرز الكراوي أن مضامين هذه الشراكة ستكون ذات "جدوى" في ما يتصل بتعزيز قدرات المجلس من أجل رفع تحدياته المرتبطة بمعرفة الأسواق، وتعزيز القدرات، وترسيخ سيادة القانون، وكذا تحدي تعزيز مبدأ المسؤولية الاقتصادية للمقاولات، والدولة، والجماعات الترابية، والمواطنين.

وأوضح أن اتفاقية الشراكة تقوم أيضا على تقاسم الممارسات الجيدة في ما يتعلق بمراقبة الآثار السلبية للتركيزات الاقتصادية، وتكوين أطر المجلس في مجال تقنيات البحث وإعداد تقارير ذات الصلة،وكذا دعم تعزيز الخبرات بخصوص دينامية المنافسة في قطاعات الاقتصاد الرئيسية.

من جانبه، أكد بيمنتا أن هذه الاتفاقية الشراكة تجسد التزام مؤسسة التمويل الدولية ومجلس المنافسة بتعزيز الإطار المؤسساتي وتنسيق الجهود بين الهيئات العمومية،والجهات التنظيمية والقطاع الخاص من أجل خلق مناخ أعمال تنافسي وتعزيز الأسواق المفتوحة.