100 مليون دولار من البنك الدولي لتوسيع شبكة "ترام" الدار البيضاء

الجمعة 24 يناير 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

البنك الدولي يدخل على خط "ترام" الدار البيضاء. أمس الخميس, أبرمت جهة الدار البيضاء-سطات اتفاقية تمويل مع الشركة الدولية للتمويل, التابعة للبنك الدولي.

وتصل قيمة هذا التمويل 100 مليون دولار فيما وقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس الجهة مصطفى باكوري، والمدير العام لشركة «الدارالبيضاء للنقل» نبيل بلعابد ونائب رئيس المؤسسة الدولية للتمويل بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سيرجيو بيمونتا.

هذا الغلاف المالي سيتوجه إلى تمويل إنجاز خطين لترامواي الدار البيضاء, ثم كذلك إنجاز  أزيد من ألفي كلم من الطرق والمسالك القروية بالجهة.

وبالنسبة ل"الترام", سيتم إحداث خطين جديدين لترامواي الدارالبيضاء T3 وT4، لتمديد خدماته لفائدة المواطنين في هذه المدينة، حيث سيتم تنفيذ هذا التمديد من طرف شركة «كازا ترانسبور»، التي عهد إليها تدبير شبكات النقل العام بالدارالبيضاء.

للإشارة, فإن خط الترام الجديد T3 سوف يمتد على 14 كيلومترا بعشرين محطة، وسيربط شارع إدريس الحارثي عبر شارع محمد الخامس ودرب السلطان بمحطة الدارالبيضاء الميناء.

وأما بالنسبة لخط  T4 فسيمتد على 11.5 كيلومترات بـ19 محطة، وسيربط المحطة الصناعية مولاي رشيد عبر لالة مريم وسيدي عثمان بساحة النصر وشارع رحال المسكيني.

وإلى جانب ذلك,فإنه سيوجه جزء من الغلاف المالي, لتنفيذ برنامج للطرق الإقليمية باستهداف الفئات الهشة في المناطق النائية، مع التركيز على ربط المدارس والمستشفيات وغيرها من البنيات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية بالطرق، ويستهدف المشروع صيانة ما يقرب من 640 كيلومترا، وهو الجزء الثاني من مشروع كبير تحت اسم «مسالك»، أطلقته الجهة لتحسين 4500 كيلومتر من الطرق.

تعليقات الزوّار (0)