مكتب الكهرباء و"طاقة".. عقود جديدة تمدد الشراكة إلى 2044

الأحد 26 يناير 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

في انتظار عقد البرنامج الجديد مع الدولة والذي يوجد في مراحله النهائية, إبرام عقود جديدة  بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب,وشركة "طاقة المغرب" بهدف تمديد التزود بالطاقة الكهربائية.

يوم الجمعة الماضي, وتحت أعين كل من  محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة, وعزيز الرباح  زير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة, تم التوقيع على هذه العقود بين كل من عبد الرحيم الحافيظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب, وعبد المجيد عراقي حسيني، رئيس مجلس إدارة شركة طاقة المغرب.

وتنص هذه العقود  تعديل وثائق المشروع الخاص بالوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر, وهي التعديلات التي تهم تجديد وتمديد مدة عقد شراء وتزويد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالطاقة الكهربائية التي تنتجها الوحدات من 1 إلى 4 إلى متم شهر أبريل 2044.

قرار مكتب الكهرباء و"طاقة المغرب" تمديد شراكتهما جاء ثمرة مفاوضات بين الطرف وبدعم  من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة, علما بأن ذلك يمثل جزءا من  عقد البرنامج الجديد بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والدولة، والذي يعتبرفي مراحله الأخير.

كما سيفتح هذا الامتداد المجال لتجديد  المحطة باستثمار يتجاوز قدره 500 مليون دولار، بما في ذلك تذكرة دخول بقيمة 1.5 ملياردرهم الواجب دفعها على الفور،وتقييم البنية التحتية الأساسية للمحطة وكذا جعل نهاية أجل هذا العقد تتزامن مع تلك المتعلقةبالوحدات من 5-6.

ويسعى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من وراء العقود الجديد إلى تعزيز قدراته الإنتاجية, وتأمين تزويد الطاقة الكهربائية وكذا تحسين الوضعية المالية للمكتب, علما بأن هذا الأخير ظل يتزود بالطاقة الكهربائية المتأتية من  وحدات الجرف الأصفر من 1 إلى 4، وفق عقد أبرم في سنة1997.

 

 

تعليقات الزوّار (0)