بوابة الصحراء

حجز طلبة بسبب فيروس كورونا وحمى القرم بموريتانيا

محمد سالم الشافعي  الخميس 06 فبراير 2020
CaptKKOOOure
CaptKKOOOure

تم حجز طلبة موريتانيين و آخرين صينيين بموريتانيا نتيجة فيروس كورونا و هو فيروس اخر يظهر بمالي كل هذا غير بعيد عن المعبر الحدودي الكركرات الذي من المفروض تعزيز قدرات المراقبة الصحية به.

و في هذا السياق أكدت السلطات المالية يوم الأربعاء، أن حمى نزيفية فيروسية قاتلة أودت بحياة سبعة أشخاص في منطقة موبتي، وسط دولة مالي.

وبحسب ما أعلنت عنه الإدارة الجهوية للصحة في منطقة «موبتي» فإن الأعراض تشير إلى أن الأمر يتعلق بـ «حمى القرم – الكونغو النزفية»، وهي حمى فيروسية شديدة العدوى، وتصل نسبة وفاة المصابين بها لما يقارب الأربعين في المائة، وفق ما تشير إليه إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

و تضيف المصادر بحسب التحقيقات التي قامت بها السلطات المالية فإن الفيروس القاتل ظهر يوم الخامس من يناير الماضي لدى أحد رعاة الماشية في قرية «كيرا» الواقعة في دائرة «دوينتزا» التابعة لمنطقة «موبتي»، وسط البلاد.

وخلال الفترة من 11 يناير وحتى 30 يناير قتل الفيروس خمسة أشخاص في هذه القرية النائية، جميعهم من نفس الأسرة أو تواصلوا بشكل مباشر مع المرضى، قبل أن يتم نقل المرضى إلى «موبتي»، حيث توفي شخصان آخران في المستشفى.

ووصل عدد الأشخاص الموضوعين في الحجر الصحي إلى تسعة أشخاص، فيما أخذت السلطات عينات من دم المرضى وأرسلتها للمختبرات من أجل تعميق التحاليل، وفي غضون ذلك تقوم الطواقم الصحية بعلاج الأعراض.