مايفوتكش

"رومانسية القوارض" .. الفئران تغازل إناثها بأغاني الحب!!

احداث انفو السبت 15 فبراير 2020
arabstoday-الفئران
arabstoday-الفئران

AHDATH.INFO

كشفت دراسة جديدة أن الفئران تعرض ما يشبه العرض الموسيقي على بعضها على أمل اجتذاب رفيقة، وأن الإناث تفضل الأنغام ذات إيقاع جميل، وفق ما نشرته صحيفة ديلي ميل.

وعمل الباحثون في جامعة كوليدج لندن، على تشغيل تسجيلات على الفئران الإناث، قامت بها الفئران الذكور، حيث تغني "أغنية حب"، وراقبوا كيفية استجابتها للأصوات، ووجدوا أن الإناث تهتم أكثر بإيقاع الضجيج، الذي يتم غناؤه بترددات فوق صوتية، مقارنة بترتيب "الكلمات". ووجد الباحثون أيضا أن معدل "الغناء" لدى الفئران، يشبه الثدييات الأخرى، بما في ذلك البشر والقردة.

وتستند هذه الدراسة التي نشرت في مجلة biorxiv، إلى أخرى سابقة اكتشفت أن الفئران الذكور تنتج صافرة مثل الإيقاعات الصوتية. وقام الباحثون بعرض أصوات "المغازلة" على الفئران الإناث لتتبع ردود أفعالها ومعرفة ماهية الأغاني التي تعجبها.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كاثرين بيرودين: " يقوم العلماء في بعض الأحيان بافتراضات حول كيفية رؤية الحيوانات للعالم دون النظر إلى سلوكها الطبيعي"، مشيرة إلى أن الدراسة الحديثة بحثت عن مكونات أغاني الحب لدى الفئران التي تهتم بها الإناث.وكشفت الدكتورة بيرودين: "وجدنا أن الفئران الإناث حساسة للغاية لتعطل الإيقاع المنتظم للأغاني"، وأضافت: "إنها تكره النسخ المتقطعة والمعدلة لأغاني المغازلة، حيث لا يبدو أن تغيير بنية المقطع أو التسلسل أمر مهم بالنسبة لها".

ووجد الفريق أن الفئران الإناث تستمع بشكل انتقائي لإيقاع أغاني الذكور عند الاستماع لأحدها لتتزاوج معه.ويأمل الباحثون أن يكونوا قادرين على أخذ ما تعلموه من دراسة ردود الفعل على أغنية الفأر وتطبيقها على كيفية تطور أدمغة البشر من القدرة على التواصل.