السياسة

صندوق التجهيز الجماعي يرفض منح بلدية خنيفرة قرضا لتمويل مشاريع عمومية

محمد فكراوي الجمعة 21 فبراير 2020
0-2
0-2

AHDATH.INFO

تلقى المجلس البلدي لخنيفرة صدمة قوية بعدما رفض صندوق التجهيز الجماعي الموافقة على طلب القرض الذي تقدم به المجلس لتمويل مشروعين يتعلقان بالإنارة العمومية و تحويل خطوط الجهد العالي للكهرباء التي تخترق عددا من التجمعات السكنية بالمدينة.

ابراهيم اعبا، رئيس المجلس، برر رفض "الفيك" التأشير على طلب الاقتراض الذي تقدمت به البلدية بتخوف مسؤولي الصندوق من عجز المجلس عن تسديد أقساط القرض بسبب الأزمة المالية التي تلوح في أفق البلدية نتيجة لجمود مداخيل الـTVA مقارنة مع الارتفاع المسجل سنويا على مستوى النفقات و المصاريف.

ذات المتحدث أكد بأن المجلس بصدد البحث عن بدائل لتمويل المشروعين، موضحا أنه تلقى تطمينات من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة للتكفل بتمويل صفقة الإنارة العمومية و أن هناك اتصالا بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإقناع مسؤولي المكتب بتحمل النفقات الكاملة لمشروع تحويل خطوط الجهد العالي للكهرباء.

و كان المجلس البلدي لخنيفرة يراهن على قرض صندوق التجهيز الجماعي، البالغ قيمته مليار و 200 مليون درهم،  من اجل ترحيل خطوط الجهد العالي للكهرباء خارج المدينة و كذا إنجاز الشطر الثاني من اشغال تأهيل المداخل الرئيسية للمدينة التي باتت مهددة بتعثر خطير في حال عجز المجلس عن توفير التمويل اللازم لصفقة الانارة العمومية الخاصة بالمشروع.