السياسة

الحكومة لبوليف: لا نقبل الفتوى من أي شخص

متابعة الجمعة 21 فبراير 2020
Capture d’écran 2020-02-21 à 09.51.44
Capture d’écran 2020-02-21 à 09.51.44

AHDATH.INFO

لم يتأخر رد الحكومة على "فتوى"، الوزير السابق نجيب بوليف بخصوص قروض نرنامج "إنطلاقة"، التي وصفها ب"الربوية"،  وجاء الرد على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة والشباب والرياضة، الحسن عبيابة، إذ قال إن “الحكومة لا تقبل أي فتوى من أي شخص من داخل المغرب أو خارجه”.

وأوضح عبيابة خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي أمس الخميس، أن “المغرب دولة مؤسسات يؤطرها الدستور والقانون وفيما يتعلق بالجوانب الدينية هناك مؤسسة خاصة وهي المجلس العلمي الاعلى، هو الوحيد المخول له اصدار الفتاوى”.

وأضاف الوزير، أن إصدار فتوى ضد هذا المشروع الضخم الذي جاء به الملك لإتاحة الفرصة للشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطةمن أجل خلق آلاف مناصب الشغل، هي فتوى ضد “تشغيل الشباب وفي غير محلها”، مشددا على أن الحكومة “لا تريد تشويشا على المشروع”.

وكان نجيب بوليف قد أثار  موجة من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما خرج في تدوينة يحرم فيها القروض، وذلك فيما يبدو على أنه رد على رأي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، الذي أشاد بالقروض الممنوحة للشباب بفوائد مخفضة، في إطار مشروع "انطلاقة" الذي جاء بتعليمات ملكية.