ثقافة وفن

مهرجان مكناس للدراما التلفزية يحتفي بمحمد الجم ومليكة العمري

أحداث انفو السبت 22 فبراير 2020
IMG-20200222-WA0009
IMG-20200222-WA0009

Ahdath.info

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي إطار استراتيجيتها وأهدافها الرامية إلى تحديث وتطوير العمل الدرامي التلفزي وإذكاء روح التنافسية بين الإبداعات الدرامية الوطنية والدولية ، تنظم جمعية العرض الحر بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، وبشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس ـ مكناس، مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته التاسعة.

المهرجان سينظم خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 11 مارس 2020 ،  بكل من المركز الثقافي محمد المنوني والمعهد الثقافي الفرنسي بمكناس.

وقد تم عقد ندوة صحفية مساء الجمعة 21 فبراير الجاري بفضاء الفن السابع بالرباط، لتقديم برنامج هذه الدورة.

وقد أوضح المنظمون خلال هذه الندوة الصحفية التي سيرتها الفنانة مجيدة بنكيران وشارك فيها الفنان محمود بلحسن مدير المهرجان والباحث الجامعي في فنون الفرجة الدكتور أحمد البدري، وممثل جماعة مكناس البشير بابادي، أنه في إطار ثقافة الاعتراف التي دأب عليها المهرجان ستشهد الدورة التاسعة تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني.

وهما الفنانة المقتدرة الحاجة مليكة العمري والفنان الكوميدي الكبير محمد الجم، وذلك احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية .

كما سيكتسي هذا الحدث الفني حلة جديدة سواء من حيث الإقبال الدولي على المشاركة أو من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة، إذ بالإضافة إلى الدول التي اعتادت المشاركة كالإمارات العربية المتحدة، فرنسا، مصر، كندا، بلجيكا، ألمانيا، الكويت، الأردن ولبنان، هناك دول تشارك لأول مرة منها : سويسرا والمملكة العربية السعودية .

وسيكون الحدث الرئيسي لهذه الدورة انطلاق إقامة كتابة السيناريو بشراكة مع مهرجان لاروشيل للدراما التلفزية بفرنسا وسفارة فرنسا بالمغرب، وهي الإقامة التي ستفتح جسور التواصل بين الكتاب المغاربة ونظرائهم الفرنسيين.

وستعرف هذه الدورة مشاركة 9 أفلام و12 مسلسلا ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة، وستشارك لأول مرة كل من قناة TV5monde الفرنسية وهي قناة رائدة في مجال الدراما التلفزية، وسيتم عرض هذه الإنتاجات الفنية الوطنية والدولية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان .

وقد ارتأت إدارة المهرجان كما الدورات السابقة أن تكون هناك لجنتان :

ـ لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها الدكتور حسن الصميلي إلى جانب كل من الفنان المصري أحمد عبد العزيز والفنانة والكاتبة مجيدة بنكيران.

ـ لجنة المسلسلات ويرأسها المنتج والمخرج العربي إياد لخزوز إلى جانب الفنانة والإعلامية اللبنانية ستيفاني صليبة والممثلة المغربية حفيظة باعدي.

وبالإضافة إلى بعدها الثقافي والفني وانفتاحها على مختلف التجارب الدولية الرائدة، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية المتفردة إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي سيعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة مكناس وعلى .