ثقافة وفن

في بكاء مبارك، في التباكي على مرسي !

بنعبد الله المغربي الخميس 27 فبراير 2020
555AA8A1-2699-43D3-A00D-0506F5F8B48E_w1200_r1_s
555AA8A1-2699-43D3-A00D-0506F5F8B48E_w1200_r1_s

AHDATH.INFO

شاء العديدون الثلاثاء، دون أي رابط موضوعي واضح على الأقل، أن يقيموا المقارنة اللاتستقيم، بين الرئيسين المصريين الراحلين محمد حسني مبارك ومحمد مرسي العياط.

أراد هؤلاء العديدون في الحقيقة لي عنق الواقع والتاريخ، وأرادوا أن يذكرونا بما تقوله لنا قناة "الجزيرة"، يوميا منذ رحيل مرسي أنه لم يمت ميتة طبيعية بل تعرض للقتل البطيئ. وطبعا إذا ماقالت "الجزيرة" فصدقوها، لأن القول في هذا الوقت الميت من مباراة الزمن هو ماقالته "الجزيرة" والسلام، سوى أن هضم كل شيء يبدو أمرا غير ممكن دوما.

وفي حكاية المقارنة بين مبارك وبين مرسي، تبدو الفوارق اسعة ويبدو البون هائلا، إلى درجة عدم قدرة، كل من يمتلك تفكيرا سويا وحسا سليما ومتابعة حصيفة للحياة السياسية، على أن يسقط في فخ المقارنة هذا.

مرسي كان قوسا في تاريخ مصر، أو لنقل كان رحمه الله، تفصيلا عابرا فتحه تنظيم الإخوان العالمي لكي يحكم القاهرة عبره، بعد أن فهم أن الزمن زمنه وأن الوقت وقته. وحينها، أي بعد ماوقع في سنة 2011، لم يكن ممكنا لمرشد عام الإخوان المسلمين أن يتولى "الخلافة" غير الراشدة، في الولاية المصرية أو في القطر المصري بشكل مباشر.

لاأحد كان سيقبلها حينها لو أتت مباشرة بذلك الشكل الواضح. لذلك تم اختيار رجل لم يكن يعرفه إلا القلائل حتى داخل مصر يسمى محمد مرسي العياط. كن معروفا أكثر بولائه وقدرته الدائمة على قول نعم لقياداته الإخوانية. تقدم للانتخابات باسم تيار الإخوان المسلمين ومن معه، ونجح، وشرع الناس في اكتشاف إسمه والسؤال عنه من جديد، والسلام.

لم يصوت المصريون لمرسي. صوت من صوتوا في تلك الانتخابات لصالح الإخوان المسلمين، ولصالح المشروع الإخواني الذي بنى قاعدته الاجتماعية داخل مصر على امتداد عقود وسنوات - ينبغي الاعتراف بذلك - من خلال منشآت اجتماعية رافقت المواطن المصري الفقير، وأدخلت إلى ذهنه أن الحل لن يأتي في مواجهة من يحكمون البلد حينها إلا على أيدي هؤلاء الملتحين اللطفاء، الذين يعالجون الناس بالمجان، ويهدونهم خرفان العيد وموائد الرحمان في رمضان، وقليلا من كثير من المال الذي يأتيهم من كل مكان.

بعد ذلك تسرع التنظيم العالمي، وأقطابه الكبار يعترفون بالأمر اليوم، وقرر أن يبيد البقية الباقية التي ساندته في اعتصام ميدان التحرير. قرر الإخوان، أو قيل للإخوان أن يقرروا المرور إلى السرعة القصوى وأن يضعوا اليد على المحروسة بشكل نهائي، فكان ماكان مما تابعه الجميع، ولا داعي حتى للتذكير به، لأن الكل يتذكر تفاصيله من احتلال ساحة رابعة حتى قدوم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي نحو مرسي ذات يوم لكي يطلب منه إعادة الأرض المحروسة إلى خير أجناد الأرض مثلما أسماهم النبي صلى الله عليه وسلم،  أي إلى مصر وجيشها، وكذلك كان..

مبارك حكاية أخرى. إبن كفر مصيلحة الطيار الذي خاض الحرب ضد إسرائيل، والذي استطاع منذ لحظة اغتيال السادات - على يد تنظيم الإخوان المسلمين يجب التذكير بذلك وعلى يد خالد الإسلامبولي شخصيا انتقاما من معاهدة السلام  - أن يعيد إلى مصر بعضا من وهجها.

صالحها مع العرب الذين هجروها ظاهريا بعد معاهدة كامب ديفيد. أوقف زحف القتل الذي كان متصاعدا في بداية الثمانينيات في مصر على أيدي التنظيمات الجهادية المجرمة. شرع في العثور على مفاتيح حل اقتصادي للبلد العربي الأكثر تعدادا من ناحية سكانه، قبل أن يقع في الخطأ الذي يقع فيه عادة من يخلطون بين أنفسهم وبين البلدان التي يحكمونها، وقبل أن يتدخل "العيال" فيما بعد لكي يشرعوا في البحث لهم عن موطن قدم بعد الأب، فيما عرف بمحاولة التوريث الفاشلة التي كانت سببا رئيسيا من أسباب الإطاحة بمبارك، بالإضافة إلى الطبقة السياسية الفاسدة اقتصاديا التي صنعت اغتناءها على حساب الفقراء المصريين في سنوات حكمه الآخيرة.

أن تحكم بلدا مثل مصر ثلاثين سنة، أمر يلزمه الكثير من الشجاعة والكياسة وإتقان السياسة حقا. أما أن تحكم مصر عبر مرشدك أشهرا عديدة، وفي الختام تنهيها معتصما في رابعة تتسبب في مقتل الأبرياء، قبل أن تذهب أنت وتنظيمك إلى السجون لتنهوا داخله كل الحياة، فالأمر لا يلزمه إلا النزق الإخواني الشهير الذي يعرفه الجميع في كل مكان.

لذلك لا تستقيم مقارنة ثلاثين سنة من الحكم، بما لها وماعليها بأشهر قليلة من لعب دور الرئيس والحرص يوميا على الذهاب إلى المرشد لأخذ التعليمات منه.

طيب، "مالنا حنا على هاد الفضول كلو؟" وماشأننا نحن بالحالة المصرية أصلا؟

هذا السؤال لا معنى له في المغرب. فمنذ فتحنا أعين الحياة على الحياة في هذا البلد ومصر تعني لنا الشيئ الكثير، ونحن نعني لها الشيء الكثير المشابه. نتخيلها بلدنا الثاني ونعنى بشأنها أكثر مما نعنى بشأن البلدان العربية الأخرى. نشجع أهليها أو الزمالك، ونحفظ عن ظهر قلب أسماء عظمائها في الإبداع من كوكب الشرق الخالدة إلى عندليب اسمرارها إلى أسماء ممثليها وكتابها وروائييها وقصاصيها وكل من يصنع منها القبلة الثقافية والحضارية التي يعرفها الجميع.

قبلة ثقافية وحضارية لها في رقبة كل واحد منا دينا كبيرا. إذ علمتنا قصيدة، أو عرفتنا على رواية، أو جعلتنا ندندن بلحن، أو تسببت في عشقنا لممثل أو ممثلة. لذلك استكثرنا على تنظيم الإخوان المسلمين ذات يوم أن يحتلها. قلنا "حرام ولا يجوز…زواج  المحروسة من التنظيم باطل، باطل، باطل". ولذلك شعرنا بألم كبير، ونحن نراها في سنوات التكالب عليها المسماة الربيع العربي الكاذب تسقط أو تكاد أن تسقط...

لحسن حظها، ولحسن حظنا معها ولحسن حظ كل من يحبونها في كل مكان. لم تسقط. وقفت من سقطتها التي تكالب الكثيرون لأجل وضع اللمسات الأخيرة عليها، وعادت لكي تقول للمتكالبين ٬ "لازلت هنا صامدة، تقبلوا هاته الحقيقة وحاولوا أن تمضوا الوقت ريثما تتقبلها أذهانكم في المقارنة بين مالامقارنة بينه أبدا. إشغلوا بالكم بعديد الأشياء، فالزمن طويل، وأنا أملكه منذ آلاف القرون".

رحم الله مبارك، رحم الله مرسي، ورحم الله الجميع أحياء وأمواتا في نهاية المطاف.