تكريم المخرج الراحل محمد التازي في طنجة بعد سنوات من الجحود

السبت 29 فبراير 2020
طنجة:أحمد الردسي
0 تعليق

Ahdath.info

افتتحت مساء أمس الجمعة بسينما روكسي بمدينة طنجة الدورة21 من المهرجان الوطني للفيلم بتكريم اسمين بارزين في المشهد السينمائي المغربي وتقديم الأفلام المشاركة في مسابقاته الثلاث ولجن تحكيمها.
وكان أول المكرمين في الأمسية الافتتاحية للمهرجان المخرج عبد المجيد رشيش الذي لمع اسمه في الفيلم القصير قبل أن يترك بصمته في الفيلم الطويل بفيلم قصة وردة وشريط الاجنحة المنكسرة وفيلم ذاكرة الطين .
وقد ألقى الناقد أحمد عريب كلمة في حق المحتفى به عبد المجيد رشيش ذكر فيها بمساهمته وبصمته المتميزة في صناعة الفيلم المغربي القصير وإشعاعه خاصة في فترة الستينيات والسبعينيات .
ثم حاول في كلمته القبض على أبرز ما يميز الرؤية السينمائية والأسلوب الإبداعي للمحتفى به.


وقد عبر عبد المجيد رشيش بالمناسبة عن فخره الكبير بهذا التكريم متوجها بجزيل الشكر والعرفان لجلالة الملك ولكل من ساهم في هذه الالتفاتة تجاه شخصه خاصة المركز السينمائي المغربي ومديره صارم الفاسي الفهري كما شكر زملاءه المخرجين على حضورهم حفل تكريمه .
ثاني المكرمين في الأمسية الافتتاحية للمهرجان الوطني للفيلم كان المخرج الراحل محمد التازي بن عبد الواحد صاحب فيلم الحياة كفاح بالاشتراك مع أحمد المسناوي والمخرج الإيطالي نينو زانشين ولالة شافية وأمينة الذي عرض في حفل الافتتاح وافلام أخرى.
وكشف محمد بلغوات المدير السابق للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما الذي اشتغل مع الراحل كمساعد مخرج في فيلمه أمينة في كلمة بالمناسبة أنه لم يسبق تكريم المخرج الراحل محمد التازي بن عبد الواحد في حياته رغم السنوات الطويلة التي أفناها في خدمة السينما والاشتغال في مجالات أخرى منها التدريس في المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط .
واعتبر أن فيلمه الحياة كفاح الذي لعب بطولته المطرب عبد الوهاب الدكالي هو أول فيلم مغربي أنتج بمعايير مهنية .
ولفت الانتباه إلى أن الباحث والدارس لأفلام محمد التازي بن عبد الواحد سوف يلاحظ أن هناك خيطا يربط بين جميع أعماله السينمائية وهو ارتباطها بقضايا مجتمعية وأن الراحل كانت له الجرأة في التطرق لقضايا مجتمعية شائكة .
وقد تم في الأمسية الافتتاحية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة تقديم الأفلام 42 المشاركة في مسابقاته الثلاث وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل التي يتنافس على جوائزها 15 فيلما ومسابقة الفيلم الروائي القصير التي يشارك فيها 15 فيلما ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل التي أحدثت لأول مرة في المهرجان الوطني للفيلم ويتنافس على جوائزها 12 فيلما .
كما تم بالمناسبة تقديم لجان تحكيم المسابقات الثلاث وهي لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل برئاسة المنتجة الفرنسبة ماري بالودتشي ولجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير برئاسة فانسون مليلي مدير المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش ولجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل برئاسة المخرجة المغربية هند بنصاري.

تعليقات الزوّار (0)