مجمع الفوسفاط يطلق النسخة الأولى لملتقى العمل المجتمعي

الأربعاء 4 مارس 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تواصل وتقييم ورؤية للمستقبل.كلمات ترددت أكثر من مرة أمس الثلاثاء، بجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات بابن كرير  خلال انطلاق النسخة الأولى لملتقى العمل  المجتمعيي"act4community" للمجمع الشريف للفوسفاط، والتي عرفت مشاركة نحو ألف شخص موزعين ما بين متعاوني المجمع، ومقاولات، ومقاولين ذاتيين، وتعاونيات، وجمعيات المجتمع المدني، فضلا عن الطلبة.

يتعلق الأمر بمبادرة تشاركية اطلقها المجمع الشريف للفوسفاط سنة 2018 من أجل توليد مبادرات مستدامة، تنعكس على ساكنة العديد من المناطق، لاسيما المدن الفوسفاطية، علما بأن هذه المبادرة تطوعية، جند لها المجمع الرائد عالميا في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته الآلاف من متطوعين من أجل مواكبة حاملي المشاريع على أن تصب هذه المشاريع في صالح الساكنة.

جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات شريكة المجمع في هذه المبادرة، امتلأت رحابها امس الثلاثاء بأروقة عرضت إنجاز مشاريع مبتكرة  للعديد  من المقاولات و التعاونيات وحتى جمعيات المجتمع المدني، وذلك في مجالات مختلفة مستغيدين في ذلك من مواكبة متطوعي المجموعة الذين جاؤوا من مواقع المجمع بكل من خريبكة، واسفي والجرف الأصفر وفوسبوكراع.

وفضلا عن هذه الاروقة، مثل الملتقى فضاء لتبادل الخبرات من خلال ورشات واجتماعات لتبادل الرأي حول العديد من القضايا، لكن أيضا من أجل وضع خارطة طريق الاشتغال في سنة  2020 لمواجهة التحديات,  بالشراكة مع الهيئات المنخرطة في هذا البرنامج المجتمعي.

وفي الحصيلة، شارك في هذا البرنامج المجتمعي 5500 متعاون في مختلف المبادرات التي ساهمت 16الف و 600يوم تطوعي، فيما همت المشاريع، حاضنات المنظومة الإيكولوجية الصناعية،وتطوير القطاعات الواعدة مثل "الكينوا" باليوسفية، وتأهيل الأراضي المنجمية، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما همت هذه المبادرة كذلك  تأهيل الكفاءات التي تعتبر منصات للابتكار الاجتماعي للشباب،والبرامج الثقافية والرياضية،والتعليمية على غرار "NBA"بخريبكة و اليوسفية، وذلك إلى جانب إعادة تأهيل مدارس القرب، وأيضا التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقرى المجاورة.

 

 

تعليقات الزوّار (0)