مجتمع

تفعيل اتفاقية تعليم اللغة الانجليزية بدعم إذاعة BBC والمجلس الثقافي البريطاني

سعد داليا الجمعة 01 مايو 2020
تفعيل اتفاقية اللغة الانجليزية
تفعيل اتفاقية اللغة الانجليزية

Ahdath.info

أقدمت يوم الاثنين الماضي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث ــ قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ــ والمجلس الثقافي البريطاني The British Councilعلى تفعيل اتفاقية تعاون في مجال تعلم اللغة الإنجليزية وثقافتها برامج تعليمية عبر برنامج تلفزية " World on the street " وبرنامج إذاعي " Obla air " وهو إنتاج مشترك من شبكة BBC والمجلس الثقافي البريطاني The British Council.

الاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين يوم الجمعة 24 أبريل تهدف إلى دعم مجهودات ومبادرات الوزارة الوصية والجامعات في مجال التعلم عن ، وكذا تطوير المهارات الحياتية العرضائية للطلبة من خلال تمكنهم من اللغة الإنجليزية كلغة جامعية ثالثة إلى جانب اللغة العربية والفرنسية .

البرامج التعليمية يهمان الطلبة الجامعيين وعموم المواطنين على التوالي ويتم بثهما على القناة " الرياضية " وأمواج " الإذاعة الوطنية " ابتداء من يوم الاثنين 27 أبريل 2020 ، ويشمل العرض التربوي التلفزي 10 حلقات تعليمية (30) دقيقة لكل حلقة بمعدل حلقتين في الأسبوع ، فيما البرنامج العرض التربوي الإذاعي يبث في سبع حلقات من عشرين دقيقة .

الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي " إدريس أوعويشة " أكد خلال حفل توقيع اتفاقية التعاون أن إمكانات اللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة العربية والفرنسية تهدف إلى تمكين خريجي الجامعات المغربية أن يصبحوا أكثر انفتاحا على اللغات والثقافات الأخرى ، وسيوسع من اختيارات الطلبة في الدراسات العليا والبحث العلمي وآفاقه في التشغيل والمقاولة .

ومن جهته اعتبر " توني رايلي " مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب أن البرنامج التربوي التعليمي يرمي إلى منح المغاربة فرصة تطوير مكتساباتهم اللغوية ، ويعكس الجهود التي ما فتئ يبدلها المغرب في تمكين الطلبة الجامعيين من تكوين جامعي ذو جودة عالية ، ويتسنى للطلبة المغاربة رفع التحديات التي يعرفها محيطهم السوسيو اقتصادي .

حفل توقيع اتفاقية التعاون أشرف عليه محمد أمزازي " وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وسفير المملكة المتحدة " طوماس رايلي ، وفييصل العرايشي " رئيس الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، إلى جانب الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي " إدريس أوعويشة " مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب " توني رايلي " .