ثقافة وفن

مغربي وأفتخر : بين عالمنا الأمريكي وبين وزرائنا الإسرائيليين !

بقلم: المختار لغزيوي الخميس 21 مايو 2020
Capture d’écran 2020-05-21 à 21.51.47
Capture d’écran 2020-05-21 à 21.51.47

AHDATH.INFO

بقلم: المختار لغزيوي

في هذا الصدد لابلد يبدو مؤهلا أكثر من المغرب لقيادة حوار حقيقي بين الطرفين هناك لما فيه مصلحة الطرفين هناك، ولوجه مصلحة الطرفين هناك. ولابلد يبدو مؤهلا أكثر من المغرب لاستبعاده من لعبة التخندق الدائرة حاليا في المنطقة، لأنه رفضها ويرفضها وسيرفضها وسيواصل البقاء على نفس المسافة من كل الفرقاء هناك، وفق احترام تام للعلاقة معهم، ووفق رفض مبدئي منه لأي تدخل في شؤونه الخاصة منهم سواء كان تدخلا كبيرا أو صغيرا.

نعود الآن إلى حكاية الافتخار بأبناء المغرب الذين صاروا وزراء في إسرائيل، وحكاية الافتخار بالعالم السلاوي لأنه صار مستشارا لترامب في أمريكا.

القائل بأن الافتخار بجنسية إسرائيل عيب والافتخار بجنسية أمريكا « كيوت » وجيد، ينسى أن المظاهرات المضحكة في شوارعنا تعلمنا أول ماتعلمنا أن أمريكا هي عدوة الشعوب وأننا تعبنا من الحروب، وأن إسرائيل مجرد صنيعة لهاته الأمريكا، وأن الرجل الذي عين السلاوي مستشارا له يسمى دونالد ترامب وهو من نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس، وهو ليس رجلا متعاطفا كثيرا مع الفلسطينيين لئلا نقول أكثر. وبالتالي إذا بحثنا عن قليل انسجام في كل هذا الهراء سنجد أنفسنا ملزمين أيضا بإدانة حمل الجنسية الأمريكية، وسندخل متاهات المتطرفين الذين لا يشغلون عقولهم إلا قليلا.

الأفضل هو أن نقنع أنفسنا قسرا - وهذه مهمة صعبة وشاقة نعرف ذلك - بأن من حق أي منا أن يختار ضفته، أن يعلل الاختيار هذا، وأن نناقشه معه ووفقه، وأن نتوقف قليلا عن شتم أول مخالف لنا في الرأي أو المعتقد أو الموقف السياسي أو الديني أو الجنسي أو العرقي

الشتائم لا تحل الإشكال أيها الغاضبون الأبديون دون فائدة.

القليل من الاستماع لبعضنا البعض قد يكون الحل الأمثل. أما الأصل الأول فينا فثابت لا يقبل إزالة أو محوا أو تزويرا، بغض النظر عن كل الانتقالات التي تمسه على مدار الحياة. وقدر المغربي بالتحديد هو أن جنسيته وأصله الأول يظلان ملاحقان له، حتى انتهاء كل الأيام، سواء ذهب إلى إسرائيل أو إلى أمريكا أو إلى الصين أو إلى أي مكان من الأرض التي خلقها رب العالمين…