ثقافة وفن

تنظيم معرض للصناعة التقليدية على هامش المنتدى الدولي 'كرانس مونتانا'

أسامة خيي الاثنين 16 مارس 2015
تنظيم معرض للصناعة التقليدية على هامش المنتدى الدولي 'كرانس مونتانا'
Artisanat Marocain 18

ينظم، على هامش فعاليات المنتدى الدولي كرانس مونتانا الذي تحتضنه مدينة الداخلة في الفترة المتراوحة ما بين 12 و14 مارس الجاري، معرض للصناعة التقليدية يبرز غنى وخصوصية منتوجات الصناعة التقليدية وكذا مهارات الصانع التقليدي المغربي.

وقام بزيارة معرض الصناعة التقليدية طيلة أيام المنتدى عدد من الوفود المشاركة في هذا الملتقى الدولي، حيث قدمت لهذه الوفود شروحات حول المنتوجات المعروضة للجمعيات والتعاونيات الحرفية المشاركة.

وتؤثث فضاء المعرض، الذي تنظمه ولاية جهة وادي الذهب الكويرة، على مساحة 1300 متر، بالأساس منتجات النسيج التقليدي واللوحات الفنية ومخطوطات وأعمال الطرز والخياطة والفخار القروي والعرعار وفن التزويق على الخشب والحدادة الفنية والتسفير والديكور المنزلي والخزف والزخرفة بالنحاس والفضة والمنتجات النباتية.

ويشارك في هذا المعرض، الذي يضم 45 رواقا منها الخاصة بالعارضين المنتمين لجمعيات وأخرى بالتعاونيات والمؤسسات، وعدد من العارضين الحرفيين والصناع التقليديين من بعض المدن المغربية، فضلا عن عارضين بالجهات الثلاث للأقاليم الجنوبية.

ويساهم هذا المعرض، الذي يندرج في إطار تنظيم المنتدى الدولي لكرانس مونتانا المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار "افريقيا، تعاون إقليمي وتعاون جنوب-جنوب" في خلق رواج تجاري وحركية اقتصادية بالنسبة للمنطقة من خلال تسويق منتوج الجمعيات والتعاونيات والمشاركة.

ويشهد منتدى كرانس مونتانا مشاركة 112 دولة من مختلف مناطق العالم، ممثلة على أعلى مستوى، من بينها 36 بلدا إفريقيا و30 بلدا أسيويا و31 دولة أوروبية و15 دولة من أمريكا اللاتينية، فضلا عن أكثر من 20 منظمة إقليمية ودولية.

ويتواجد بجوهرة الصحراء عاصمة جهة وادي الذهب الكويرة، حاليا حوالي 800 مشارك، من ضمنهم حوالي 600 جاؤوا من الخارج، ونحو مائة من رؤساء الدول والحكومات والوزراء ورؤساء البرلمانات والبرلمانيين، الى جانب رؤساء دول سابقين ومسؤولين دوليين سامين وممثلي هيئات إقليمية والدولية.