الرئيسية

كورونا المستجد والموسيقى بالمغرب..أي تأثير؟

نورالدين زروري الجمعة 19 يونيو 2020
صورة ندوة موسيقية
صورة ندوة موسيقية

AHDATH.INFO

ضرب وباء كورونا المستجد الإقتصاد العالمي في مقتل، وكبده خسائر تقدر ب 1000 مليار دولار، لم يستثن منها أي قطاع بما فيها القطاع الثقافي. ما يفوق ثمانين موقعا   محسوبا تراثا عالميا لمنظمة اليونيسكو مغلقة  كليا أو جزئيا. المؤسسات الثقافية ممثلة في المتاحف والمسارح ودور السينما، تخسر يوميا ملايين الدولارات، وهو ما أفضى إلى تسريح عدد من  مستخدميهم، الفنانون عبر مختلف أنحاء العالم، كانوا  بدورهم أكبر متضرر، بسبب توقف كل الأنشطة الفنية  سينمائية كانت  أو موسيقية. في هذه الظرفية  الاستثنائية المقلقة التي يعيشها الحفل الثقافي،  بادرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» «يونبسكو» إلى إطلاق حركة ثقافية تحت عنوان «صمود الفن»  (ResiliArt)  لتسليط الضوء على الوضع الحالي  للصناعات الإبداعية، وما تعانيه من أزمة خانقة غير مسبوقة بسبب وباء كوفيد 19، من خلال عقد لقاءات وندوات، بحضور مهنيين يمثلون مختلف ميادين الاقتصاد الإبداعي.

وفي هذا الإطار، تستعد حركة «صمود الفن» التابعة لليونسكو، والمهرجان المغربي «فيزا فور ميوزيك» ومؤسسة «هبة» و«أنيا»  تنظيم ندوة عن بعد، وذلك يوم الجمعة 19 يونيو الجاري، تحت عنوان «صمود الموسيقى بين المباشر والرقمي»، تروم فتح باب النقاش حول تأثيرات كورونا المستجد على الحقل الموسيقي، والتحديات الكبرى لهذا الأخير في مواجهة التحول نحو العالم الرقمي.

تناقش الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة  موضوع «أي مكانة للثقافة في إقلاع ما بعد كورونا المستجد» ، تسجل مشاركة وزير  الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، ومديرة مكتب اليونيسكو، الإقليمي بالمنطقة المغاربية، غولدا الخوري.

بعد هذه الجلسة الافتتاحية، سيكون الموعد مع أول ورشة، يتناول موضوعها درجة تأثير وباء كورونا المستجد على القطاع الموسيقي، تديرها ليال رانيم، وتعرف مشاركة كل من غيثة  خالدي،  رئيسة جمعية «أفريكيانا»، الفنانة المغربية يسرا منصور، الرئيس المدير العام لهيت راديو يونس بلمهدي، وزير الثقافة السابق في تونس مراد الصقلي،  المدير والمؤسس لمهرجان «فيزا فور ميوزيك» ابراهيم المزند.

الورشة الثانية ستحاول البحث عن أهم الوسائل لإعادة تحريك عجلة الموسيقى بعد أزمة  كوفيد 19. تدير  نقاشها المديرة العامة لمؤسسة «هبة» ، زينب كديرة، وتشارك في أعمالها، كل من  الفنانة الموريتانية الكبيرة المعلومة بنت الميداح، مؤسسة «ليومنيس» المغربية ريم القادري،  الفنان المغربي فيصل عزيزي،  كاتب الدولة المكلفة بالإنتاج الثقافي، الجزائري سليم دادا، مدير مهرجان «جازابلانكا» أحمد العلمي،  مدير مهرجان «قرطاج» الدولي بتونس عماد العليبي.

وتختتم هذه الندوة الموسومة ب «صمود الموسيقى بين المباشر والرقمي»، بورشة ثالثة حول موضوع «الموسيقى في زمن الرقمي»، يتطارح الأفكار بخصوصها كل من الفنان التونسي أمل المثلوثي، والفنانة المغربية منال، والفنان المغربي عبد الإله حساك، الرابور الموريتاني مونزا، والمحامي إلياس خروز المتخصص في حقوق المؤلف. إلى ذلك، فإن هذه الندوة  ستبث على صفحتي مؤسسة «هبة»  و«فيزا فور ميوزيك» يوم الجمعة 19  يونيو الجاري، انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا