السيارات المستعملة.. هذه حصيلة المبيعات خلال فترة كورونا

الأربعاء 1 يوليوز 2020
حسن بن جوا
0 تعليق

ahdath.infO

كشف موقع أفيتو عن نتائج دراسة قطاعية لسوق السيارات المستعملة، أنجزت إبان جائحة كوفيد – 19.

وتكشف هذه الدراسة تغير منحنيات البحث على المنصة، خاصة مع قرب رفع الحجر الصحي. وهي دراسة تأتي في وقت اجتاز فيه سوق السيارات المستعملة فترة عصيبة خلال أزمة الحجر الصحي،حيث تدنى العرض إلى %89 ،بدءا من العشرة أيام التي سبقت الإعلان عن تطبيق حالة الطوارئ الصحية.

وأوضحت الدراسة أنه وبشكل تدريجي، استعاد العرض وتيرته وعافيته وبدأ في التسارع ابتداء من 25 ماي الأخير. ففي الفترة ما بين 25 ماي و12 يونيو، ارتفع العرض اليومي بثلاثة أضعاف، ليصل إلى مستوياته الاعتيادية لما قبل الجائحة.

كما لاحظ موقع أفيتو احتفاظ الثلاثي المتزعم لقائمة عرض السيارات الخاصة على مراتبه؛ حيث ظلت رونو/داسيا في المقدمة، بمعدل 300 إعلان يومي. وتأتي بوجو في المرتبة الثانية بمعدل 200 إعلان يومي وفولكسفاغن في المرتبة الثالثة ب190 إعلان يومي.

وقد كان للأزمة أثر بالغ على كافة علامات السيارات دون استثناء. نفس الأمر ينطبق على العلامات الفاخرة، حيث نجد على رأس القائمة الثلاثي المتكون من مرسيدس، بي إم دوبل في ولاند روفر.

وبالرجوع إلى التوزيع الجغرافي، أكد بلاغ أفيتو أنه لم يلاحظ أي تغيير في هذا الصدد، حيث حافظت الدار البيضاء على المرتبة الأولى. وفيما يخص باقي المدن، فمستوى العرض يقارب العرض المسجل خلال فترة ما قبل الحجر الصحي، بكل من الرباط، فاس، مراكش، طنجة وأكادير.

وفي الفترة ما بين 25 ماي و12 يونيو، كانت مدينة مكناس المدينة الوحيدة التي استعادت بالفعل المستوى الاعتيادي للعرض، وذلك بمعدل 80 إعلانا يوميا. على مستوى الطلب، لاحظت منصة أفيتو انخفاضا قويا ابتداء من عشرة أيام التي سبقت الحجر الصحي (%63 ،)-تلته انطلاقة تدريجية على المدة المتسارعة ابتداء من 23 ماي.

كما تبين الدراسة وجود طلب أكثر ارتفاعا عن فترة ما قبل الجائحة، هم على الخصوص علامات رونو ب (20 ألف طلب ) طلب يومي،و بوجو ب 16 ألف  طلب يومي،وفولكسفاغن ب 15 ألف  طلب يومي،و داسيا ب12 ألف طلب يومي،و هيونداي  ب 7  آلاف طلب يومي، وسيتروين ب 6 آلاف طلب يومي.

وتظل مستويات الطلب المتعلق بالسيارات الفاخرة مرتفعة أكثر من المستويات المسجلة خلال فترة ما قبل كوفيد-19، وخاصة بعد الإرتفاع القوي للإقبال على سيارتي مرسيدي و بي إم دوبل في ب(+15%).

وقد استقبل أفيتو أزيد من 30 ألف إعلان جديد كل يوم على منصته،ما مكنه من استقطاب حوالي 6 ملايين شخصا شهريا.

تعليقات الزوّار (0)