مجتمع

ثلاث سنوات للمتهم المعتدي جنسيا على قاصر بتغرمت بطاطا

أوسي موح لحسن الخميس 02 يوليو 2020
اغتصاب-1-1080x630
اغتصاب-1-1080x630

Ahdath.info

قضت غرفة الجنايات باستئناف أكادير يومه الخميس 2 يوليوز بثلاث سنوات نافدا وغرامة 30 الف درهم تعويض في حق المتهم بالاعتداء على طفلة بمنطقة تغرمت اقليم طاطا، وهو أحد الملفات الثلاثة التي أثارت اهتمام الرأي العام مؤخرا إلى جانب ملف الطفلة مريم (تسع سنوات ) واكرام  فم الحصن (ست سنوات).

وبالنطق بالحكم في ملف اكرام 2  البالغة 17سنة ، تكون المحكمة قد اسدلت الستار ابتدائيا  على اولى الملفات التي يتابع فبها ابن خالة الضحية، والتي سبق ان تنازل والدها عن المتابعة، وتم التراجع  عن التنازل، بعد أن أثيرت ضجة إعلامية وغضب الرأي العام بسبب التنازل عن متابعة المعتدين.

ويأتي هذا الحكم، في وقت انطلقت  فيه الثلاثاء 30 يونيو 2020 بمحكمة الاستئناف بمدينة أكادير، أولى جلسات محاكمة المتهم بالاعتداء على الطفلة "مريم "، البالغة من العمر تسع سنوات، والتي تنحدر من جماعة تليت بفم زكيد اقليم طاطا ، والتي تعرضت لاعتداء جنسي من طرف رجل يبلغ من العمر 45 سنة.

وكان قاضي التحقيق قد قرر مؤخرا متابعة المتهم بالاعتداء الجنسي على الطفلة القاصر  بجناية هتك عرض قاصر بالعنف، وذلك بعد تراجع ولي الامر عن التنازل ومتابعة المتهم في حالة اعتقال واحالته على غرفة الجنايات الابتدائية لجلسة الثلاثاء 30 يونيو 2020, بناءا على شكاية الأخ الأكبر لطفلة" مريم " بتاريخ 17-06-2020.

وسبق أن أكد منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الانسان الذي يرأسه مبارك أوتشرفت,  أنه تم رصد ثلاث حالات اعتداء جنسي في أقل من شهر بإقليم طاطا ( إكرام فم الحصن ، إكرام تيغرمت، مريم جماعات تليت بفم زكيد ) وكلها حالات لطفلات قاصرات .

وأعلن المنتدى شجبه لاستمرار تنازل أسر الضحايا عن حقوق الطفلات اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي,  وطالب النيابة العامة بالحزم وضمان حماية حقوق الأطفال ،وعدم الأخذ بعين الاعتبار هذه التنازلات في حفظ الملفات، أو المتابعة في حالة سراح في مثل هذه الجرائم المتعلقة بالاغتصاب وهتك عرض واستغلال جنسي للأطفال.

وأكد منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان أنه "يتابع عن كثب مجريات الملفات الثلاث المعروضة أمام أنظار محكمة الاستئناف بكل حزم ومسؤولية مع هيئة الدفاع ومع المرصد الوطني لحقوق الطفل ،واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بأكادير ،ومختلف التنظيمات الجمعوية والحقوقية التي نصبت نفسها للترافع عن الطفلات ضحايا الاعتداءات الجنسية" .

يشار ان قاضي التحقيق بمحكمة الاستيناف بأكادير قد قرر الشروع في التحقيق التفصيلي في ملف الاعتداء على الطفلة إكرام فم الحصن (ملف عدد 212/2020 )، يوم الخميس 23 يوليوز 2020 وفق ما أكده منتدى إفوس لحقوق الإنسان والديمقراطية.

ويأتي التسريع بالتحقيق مع أطراف القضية التي شهدت اطوارها منطقة ءيمي ؤوكادير باقليم طاطا ، بعد اعادة اعتقال المتهم بالاعتداء الجنسي على الطفلة إكرام و إلقاء القبض عليه من طرف عناصر الضابطة القضائية للدرك الملكي بفم الحصن، وإيداعه السجن المحلي بايت ملول بأكادير، وذلك بعد  قرار الهيئة الجنحية بمحكمة الاستئناف  بأكادير  الغاء امر قاضي التحقيق بمتابعته في حالة سراح بعد أداء كفالة مالية والامر بايداع المتهم بالسجن ومتابعة التحقيق معه في حالة اعتقال..

ويواصل المنتدى متابعة ملف الطفلة إكرام و ينوب عنه المحامية لمياء فاريدي والمحامي بكار السباعي كملاحظين بالملف ، و دخلت على الخط عدد من الجمعيات الحقوقية، منها جمعية صوت الطفل، كما قررت جمعية "ماتقيش ولادي لحماية الطفولة" مؤازرة الطفلة إكرام، ونصبت المحامي يوسف غريب للدفاع عنها.