مجتمع

لوقف الاحتجاجات.. لقاءات مع "ليدك" لدراسة فواتير الماء والكهرباء

سعاد شاغل الجمعة 03 يوليو 2020
ليديك
ليديك

AHDATH.INFO

تسارع مجالس مقاطعات الدار البيضاء لوقف تنامي الاحتجاجات  بخصوص الارتفاع الصاروخي لفواتير استهلاك  الماء والكهرباء بعقد لقاءات مع" ليدك" الشركة المفوض لها تدبير  وتوزيع الماء والكهرباء بمدينة الدار البيضاء.

وياتي عقد هذه اللقاءات مع مسؤولي الشركة بعد تلقي مجالس المقاطعة لشكايات من عدد من المواطنين حول ارتفاع فواتير الماء والكهرباء في فترة الحجر الصحي، وبعد احتجاج البيضاويين على غلاء الفواتير، والتي اعتبروها لا تتطابق مع ما استهلكوه خلال فترة الحجر الصحي.اذ طالبوا باستعجالية التدخل  لتسوية وضعيتهم وعدم تسجيل أي زيادة في الفواتير .

وكشف مصدر مسؤول بإحدى المقاطعات ان المجالس تواصل تعبئتها من أجل احتواء غضب الساكنة، ومعالجة كل القضايا المرتبطة بأداء فواتير استهلاك الماء والكهرباء خلال فترة الحجر الصحي، وأنها ستعمل على إيجاد الحلول الممكنة من أجل التخفيف من ثقل الفواتير المتراكمة على الساكنة البيضاوية.

وعلى إثر تصاعد الاحتجاجات أكدت الشركة أنه وبسبب انتشار الجائحة وتطبيق الحجر  الصحي،  توقفت  عمليات مراقبة وقراءة العداءات واستخلاص وتوزيع الفواتير، وذلك بتنسيق واتفاق مع السلطات المختصة، وأن الفواتير التي توصل بها البيضاويون مبنية على استهلاك تقديري للفترة السابقة .

وقد وجه منتخبون وجمعيات المجتمع المدني مراسلات إلى  عمدة الدار البيضاء  يدعوه فيها إلى مطالبة الشركة بتأجيل أداء فواتير الماء والكهرباء خلال فترة الحجر الصحي وإعادة جدولة تاريخ ادائها.

وكان عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، قد اكد خلال الاسئلة الشفوية بمجلس النواب  على أنه ستتم إعادة جدولة تاريخ أداء الفواتير عبر دفعات طيلة 6اشهر ، مشددا على أن تستجيب لما كان يستهلكه المواطنون كل شهر ، وذلك بهدف تفادي اشطر الاستهلاك المرتفعة، وأنه في حالة وقوع أي خلل ستتم معالجته  .