ثقافة وفن

بعدسة الإسباني بيدرو أوريلانا..معرض صور افتراضي يوثق لزمن الحجر الصحي للمدينة الغول

أحداث انفو الثلاثاء 07 يوليو 2020
IMG-9171
IMG-9171

Ahdath.info

يقدم معهد سيربانتيس بالدار البيضاء المعرض الافتراضي "الدار البيضاء تحت الحجر الصحي" للمصور الإسباني بيدرو أوريويلا أوريلانا .

المعرض يتضمن صورًا للعاصمة الاقتصادية خلال الأشهر الثلاثة من الحجر الصحي، من منتصف مارس إلى منتصف يونيو 2020، حيث عاشت المدينة صمتا مطبقا غير مسبوق وفرغت أحشاؤها المحتدمة الحركة .

حجر فرض السكون على الدار البيضاء، المدينة الصاخبة والضاجة والمأهولة عادة بشوارعها المختنقة، وصخب أبواق السيارات المتعالية، والناس، والدراجات ...

وتحت الحجر، اختفت آلاف الدراجات النارية، والدراجات الهوائية، والشاحنات، والعربات، ومختلف وسائل النقل، الميكانيكية منها و الحيوانية، التي جعلت السمة الغالبة على المدينة حركية مرور عالية للغاية، تجعل التجوال في شوارع المدينة الغول إلى مغامرة حقيقية.

الحجر الصحي، أخرس الصخب، وفجأة عم السكون، وتغيرت القواعد في مدينة المسجد الأكبر، وهو الوضع، الذي أضحت تتحكم في تكريسه سيارات ودراجات رجال الأمن الموزعين على الشوارع الرئيسية والطرقات .

تم إحكام السيطرة على حركة التجوال بالمدينة بفضل جهود مثيرة للإعجاب وناجعة. فقد أصبحت الشوارع فارغة، شبه شبحية، وهو ما يثير حقا الإعجاب بالنسبة لمدينة معروفة عند الجميع بصخبها وحيويتها.

عدسة بيدرو أوريويلا أوريلانا، التقطت " حياة الصمت"، التي عاشتها البيضاء خلال الحجر الصحي. ويسعى الفنان إلى تقاسم "الأحاسيس"، التي توثق لها صوره بما أن التصوير بالنسبة له ليس عملية تقنية محضة . وهذا ما تعكسه الصور الخاصة بالبيضاء تحت الحجر الصحي، والتي يقدمها في معرضه الافتراضي، الممكن الولوج إليه على الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك الخاصة بمعهد سيربانتيس الدارالبيضاء :

https://bit.ly/31Rlk2n

https://cultura.cervantes.es/casablanca/fr/casablanca-confinada/134852.

https://www.facebook.com/InstitutoCervantesCasablanca/

و بيدرو أوريويلا أوريلانا، هو مهندس معماري إسباني يعيش في المغرب. درس التصوير في جامعة إشبيلية في نفس الوقت، الذي درس فيه الهندسة المعمارية. تعاون كمصور مع العديد من المجلات الإسبانية والفرنسية والمغربية.