عبد الرحيم الأزلية يحمل فضاء الحلقة نحو العالم الافتراضي عبر بوابة"دار الشعر" بمراكش

الأربعاء 8 يوليوز 2020
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

في مبادرة إبداعية تروم الانفتاح على التراث الشفاهي المغربي، أطلقت دار الشعر بمراكش وبإشراف من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، قطاع الثقافة، فقرة "حكواتيون شعراء"، التي يمتزج فيها الشعر بالمسرح والأداء الفني والفرجة الشعبية بفنون القول الإبداعي، عبر منصاتها التفاعلية، احتراما للتدابير والظرفية الاستثنائية التي يعيشها العالم اليوم.

المبادرة فرصة لجمع جيلين من فن الحلقة، ممثلة في الوجه النسائي حجيبة، بحضور والدها عبد الرحيم الأزلية، الذي يعد واحدا من رواد فن الحلقة بساحة جامع الفنا، والجميل في المبادرة أنها تنقل أجواء الحلقة من عالمها التقليدي، نحو العالم الافتراضي ضمن خطوة تبرهن أن الإبداع قادر على تجاوز العقبات المحيطة لإعادة التمظهر، مادام المبدع يحمل أدواته الفنية وفضاءاته داخله ومستعد للعبور بها نحو تجارب جديدة.

الفرجة ستعرف أيضا، حضور  المسرحي والسينمائي الشاعر السعيد بوخالد، في مشاركة تثبت أن الحلقة في النهاية انفتاح على المسرح وفن الحكي، على الواقع والخيال، الكلمة والحركة ... وغيرها من الثنائيات التي لم تضق بها يوما ساحة الفنا، باعتبارها فضاء ملهما نجح في إلهام كتاب عالميين، كما شكل جسر عبور لعدد من الشعراء والفنانين المسرحيين والموسيقيين، لينجح عن جدارة في أن يصنف حسب اليونسكو كتراث شفوي للإنسانية.

ومن المنتظر أن تطرح الحلقة المصورة ليلة الجمعة 10 يوليوز، على صفحات قناة دار الشعر بمراكش، وقناتها على اليوتيوب، في حدود الساعة السابعة والنصف مساء، حيث يستحضر هذا الثلاثي شخصيات تاريخية لم تفارق فضاء الحلقة، كعنترة بن شداد، وغيره من الشخصيات المتخيلة.

تعليقات الزوّار (0)