مجتمع

يحكيها عبد اللطيف جبرو.. فصول من سيرة سي عبد الرحمان

طه بلحاج الجمعة 24 يوليو 2020
YOUSSOUFI
YOUSSOUFI

AHDATH.INFO

تشرع جريدة الأحداث المغربية، يوم الإثنين المقبل، في نشر سلسلة مقالات كتبها الزميل عبد اللطيف جبرو للجريدة تحكي فصولا من سيرة الراحل عبد الرحمان اليوسفي.

وستشمل هذه المقالات عدة مراحل نضالية من حياة السي عبد الرحمان، كالحديث عن أول اختبار للقوة في عهد الاستقلال واعتقال اليوسفي في نهاية 1959 بسبب مقال صحفي ومرحلة حكومة عبد الله إبراهيم (59-60) وما بعد وفاة المغفور له محمد الخامس وعن أول لقاء جمع المهدي بن بركة واليوسفي، ثم أول اصطدام لليوسفي مع قيادة حزب الاستقلال، وبعد ذلك اليوسفي طالب في فرنسا يدافع عن القضية المغربية، ثم اليوسفي المطلوب من بلافريج وعلال الفاسي (سنة 1952) وخلال دفاعه عن بن بلة وصحبه ومرحلة خروج الاتحاديين من حزب الاستقلال سنة 1959 وانفراد علال الفاسي بزعامة حزب الاستقلال (1960) وعبد الهادي بوطالب متحدث باسم القوات الشعبية (1960).

عبد اللطيف جبرو
عبد اللطيف جبرو

وتتضمن السلسلة أيضا حلقات عن عبد الله إبراهيم وعبد الرحيم بوعبيد في قيادة المعارضة ومشاكل الاتحاد مع المحجوب بن الصديق وبعدها الاتحاديون والاستقلاليون في المعارضة ومؤامرة أوفقير ضد الاتحاد (1963).

رغم كل شيء استمر اليوسفي في مهامه النضالية والانشغال بهموم الوضع في الجزائر واختطاف المهدي بن بركة، وبعد ذلك اليوسفي يدافع عن الفدائيين الفلسطينيين ثم إشكالية النضال الديموقراطي، مع استمرار تنظيمات سرية.

وتلقي هذه السلسلة، أيضا، الضوء على علاقة الراحل السي عبد الرحمان اليوسفي بالفقيه البصري، كما ستكشف طبيعة العلاقة التي جمعت بين الاتحاديين الراحلين عبد الرحيم بوعبيد واليوسفي.