السياسة

مطالب بفتح تحقيق في تدبير مستوصفات صحية ضواحي شفشاون

مصطفى العباسي الاحد 09 أغسطس 2020
وزارة-الصحة
وزارة-الصحة

Ahdath.info

 

طالب بعض الفاعلين الجمعويين بمنطقة باب برد والضواحي (إقليم شفشاون)، بفتح تحقيق جدي في المضايقات التي يتعرض لها ممرض يشتغل بمستوصف العناصر، نتيجة جديته في العمل، وفضحه لبعض التجاوزات والخروقات التي تعرفها مراكز ومستوصفات تابعة لمندوبية الصحة بشفشاون.

وكشف مصدر مقرب، أن لوبي متحكم في تلك المستوصفات، بتواطؤ مع جهات من داخل مندوبية الصحة، يعمد للتضييق على بعض الاطر الصحية الشابة الجديدة، في محاولة لقبولهم بالاوضاع الجاري بها العمل هناك، والمخالفة تماما لابسط أخلاقيات العمل الصحي الإنساني، والذي يشهد به عدد من السكان.

ويعاني احد الاطر تضييقا حقيقيا منذ تعيينه بالمنطقة، لدرجة ان احد المسؤولين قال له "يستحسن تگلس فدارك وبلا متجي"، وذلك لجعله لا يرى ولا يسمع ما يحدث في تلك المستوصفات من تجاوزات، سبق له ان احتج عليها، حيث تحول المرضى ل"زبناء" لدى بعض العاملين هناك، بحيث يعرضون عليهم الخدمات الصحية، خارج المركز الصحي، بمبالغ مالية، وهو ما كان سببا في "كرههم" لكل من يرفض طريقة العمل تلك.

يذكر ان عددا من مستوصفات ومراكز صحية، بقرى مختلفة بضواحي شفشاون، كان ولازالت مثار انتقادات كبيرة من طرف فاعلين ومتابعين، بسبب سوء الخدمات والتغيبات الشبه الدائمة لاطرها، ناهيك عن استي ان لوبي لتلك المراكز، وتحويل بعضها لما يشبه مصحات خاصة.