تناقضات وزير...سيدي حرازم غير ملوث، سيدي حرازم موقوف من الإنتاج !!؟؟

الثلاثاء 11 غشت 2020
عن جريدة "الأحداث المغربية"
0 تعليق

AHDATH.INFO

تراجع وزير الصحة خالد آيت الطالب في مراسلة جوابية عن سؤال كتابي للنائب سعيد بعزيز من الفريق الاشتراكي مؤرخة ب14 يونيو (تتوفر الأحداث المغربية على نسخة منها) عن تصريح سابق كان قد أدلى به في موضوع تلوث مياه «سيدي حرازم» المعدنية في فبراير الماضي، وأكد فيه خلوها من أي مادة مضرة بالمستهلك، معلنا أن منتجي «سيدي حرازم» بإمكانهم العودة إلى إنتاج وتوزيع هذه المادة عبر نقط البيع في مختلف أنحاء المملكة.

واستعرض الجواب الكتابي لوزير الصحة مختلف الإجراءات التي باشرتها وزارة الصحة بعد ما رصدت المصالح الإقليمية في تزنيت عدم امتثال المياه الطبيعية المعدنية للشركة المذكورة للمعايير الوطنية وتحديدات في قنينات سعة نصف لتر، حيث تم إجراء خبرة على المنتوج المذكور فقط، وأظهرت التحليلات تآكيد عدم المطابقة في القنينات من نفس السعة التي تحمل تاريخ صلاحية يبتدأ في 26 غشت 2019. وختم الوزير جوابه الكتابي بالتأكيد على أن وزارة الصحة وإثر اتخادها لهذه التدابير لم ترتئ إصدار أي بيان صحفي تجنبا للتهويل، لكنها تؤكد أن جميع خطوط إنتاج هذه المياه لازالت موقوفة إلى حدود الساعة.

في نفس السياق، نفى مصدر مقرب من مؤسسة سيدي حزام حدوث أي تلوث في المنبع الذي يزود المصنع، معتبرا أن الأمر لا يتعلق بتلوث خط الإنتاج، بل بوجود بكتيريا على مستوى أحد مكونات آلة تعبئة تم اقتناؤها أواخر شهر غشت 2019. وبالمقابل، أكد المصدر وجود عدم مطابقة في جودة ثلاث عينات من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم حجم نصف لتر.

وحسب نفس المصدر، فإن الأمر يتعلق بتلوث المياه ببكتيريا «بسودونماد ايريغينوسا»، وهي بكتيريا توجد في كل مكان في الطبيعة، خصوصا في المياه الجارية والخضر. واعتبر المصدر أنه عادة ما تكون هذه البكتيريا غير ضارة غير أنه يمكن أن تسبب أمراضا في بعض الحالات في المستشفيات عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة. ويشترط القانون المغربي انعدام هذه البكتيريا في المياه المعبئة «غير أننا عثرنا على آثار هذه البكتيريا في ثلاث دفعات من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم حجم نصف لتر».

وبرر المصدر عدم اكتشاف غياب المطابقة هذه قبل التوصل بإشعار المعهد الوطني للصحة، بكون هذا الحادث وقع على مستوى آلة للتعبئة جديدة تم اقتناؤها أواخر شهر غشت 2019 ذات تصميم صناعي مغاير لباقي آلات التعبئة ما يفسر عدم اكتشاف عدم المطابقة هذه بسرعة، معتبرا أن سيدي حرازم تتوفر دائما على نظام صارم لمراقبة الجودة، ولم يقع أي تلوث خلال 50 سنة من تواجد المياه المعدنية سيدي حرازم.

ونفى المصدر أن تكون جميع منتوجات المياه المعدنية الطبيعية سيدي حرازم ملوثة، مؤكدا أنه تم تشخيص ثلاث عينات فقط من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم حجم نصف لتر تم سحبها احتياطيا من السوق، وأن هذه الحالة لا تهم إلا دفعات محدودة من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم من حجم نصف لتر تم إنتاجها خلال الأيام 26 غشت و13 وو26 شتنبر.

تضارب تصريحات خالد آيت الطالب في تلوث مياه «سيدي حرزم» يطرح أكثر من علامة استفهام حول جدية تعامل الوزارة في موضوع يهم صحة المواطن أولا، ويضر بمصالح مؤسسة اقتصادية وطنية لا تعرف اليوم إذا كان عليها أن تنتج مياها معدنية طبيعية أم تتوقف نهائيا.

تعليقات الزوّار (0)