اقتصاد

مجمع الفوسفاط..إطلاق مصنع جديد لمضاعفة إنتاح الحامض الفوسفوري

أحمد بلحميدي الجمعة 14 أغسطس 2020
phosphate_maroc_409720328
phosphate_maroc_409720328

AHDATH.INFO

يواصل المجمع الشريف للفوسفاط سياسة التصنيع والتنويع.

مؤخرا أعلن المجمع الرائد عالميا في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته عن إطلاق وحدة صناعية جديدة لمضاعفة إنتاجه من الحامض الفوسفوري المنقى.

وأطلق المجمع هذه الوحدة عبر فرعه "إيمافوس" وبشراكة مع"budenheim" الألمانية و"prayon" البلجيكية، فيما الهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية  للحامض الفوسفوري الخالص ورفعه من  149ألف طن  إلى 280 ألف طن سنويا.

و تندرج هذه الخطوة في إطار استراتيجية " إيمافوس" وشريكيها الألماني والبلجيكي من أجل تعزيز ريادة المجمع المغربي، ومن ثم مواكبة الأسواق العالمية من الحامض الفوسفوري الخالص الموجه للاستعمالات المتخصصة.

كما سيتمكن المجمع الشريف للفوسفاط من خلال هذه الوحدة الصناعية الجديدة من تخصيص جزء مت الإنتاج مستقبلا للتثمين على شكل منتجات متخصصة تعتمد على الحامض الفوسفوري الخالص، وهو الأمر الذي سيعزز موقع المجمع كرائد عالمي للمنتجات الفوسفاطية المتخصصة.

وبالنظر إلى تواجده بالمنصة الصناعية للجرف الأصفر، فإن المصنع الجديد، سيستفيد من أوجه التكامل واقتصاديات الحجم الكبير بفضل ولوجه إلى البنيات التحتية للمنصة وكذلك الخدمات المشتركة والمواد الأولية التي يوفرها المجمع، وذلك فضلا عن الخبرة والمهارات التي راكمها الفريق التقني ل" إيمافوس".