السياسة

"حماية المستهلك "تدق ناقوس خطر نفاذ ادوية علاج كورونا

سعاد شاغل الاحد 27 سبتمبر 2020
MEDICAMENT
MEDICAMENT

Ahdath.info

دقت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ناقوس خطر نفاذ ادوية البروتوكول العلاجي لداء كورونا بالصيدليات، محملة وزير الصحة مسؤولية أية انتكاسة صحية بالمغرب، جراء عدم توفر الأدوية للمواطنين .

جاء ذلك في بلاغ للجامعة المغربية لحقوق المستهلك، شددت فيه على أنه “بلغ إلى علمها نفاذ أدوية البروتوكول العلاجي المنزلي لفيروس كورونا”، مؤكدة على أنها تقصت الأمر، وتأكد لها عدم توفر معظم الصيدليات على هذه الأدوية، خاصة فيتامين سي أو الزنك، باستثناء الأزتروميسين الموجودة أدويتها الجنيسة بوفرة.

وأضاف البلاغ أن “هذا الأمر يبرهن على ضعف استراتيجية وزارة الصحة في توفير الأدوية لعموم المواطنين وضعف استراتيجيتها في التصدي لهذا الوباء، والاستهتا بصحة المواطنين المرضى أو الذين يريدون أخذ الاحتياطات عند إحساسهم بأعراض المرض”.

ودعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، وزير الصحة خالد أيت الطالب، بإلزام مديريته في الأدوية إلى تفعيل دورها الرقابي للشركات المنتجة لهذه المواد الحيوية، وعدم الاكتفاء بمراقبتها عن بعد وتوفير الأدوية والمواد الصيدلانية للمواطنين بصفة دائمة ومضمونة.كما دعت المواطنين الى عدم التهافت على أدوية البروتوكول العلاجي لداء كوفيد  19، حفاظا على توازن العرض والطلب.