السياسة

المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات يستنكر رفض مدير مدرسة لأستاذة اللغة الأمازيغية

أو سي موح لحسن الاثنين 28 سبتمبر 2020
الأمازيغية
الأمازيغية

Ahdath.info

استنكر المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات بمعطيات رفض قبول أستاذة حديثة التخرج من مركز تكوين المدرسين، عينتها المديرية التابعة لأكاديمية الرباط بمدرسة السمارة بحي يعقوب المنصور، مضيفا انه فوجئ بموقف غريب من مدير المدرسة المذكورة الذي رفض قبولها بعد تعيينها من طرف الدولة بمؤسسة عمومية، مطالبا إياها بالبحث عن مدرسة أخرى .

واستغرب المرصد الأمازيغي، في بلاغ له، هذا السلوك الصادر عن مدير مؤسسة عمومية، واعتبر أن ما صدر عن مدير مدرسة السمارة بالرباط هو سلوك لا مسؤول ولا يمتّ بصلة لقوانين الدولة المغربية، وانه لا حق لمسؤول إداري في رفض موظف عينته الدولة بالمؤسسة التي يشرف عليها.

واضاف المرصد أن هذا السلوك الشخصي المزاجي يُعدّ خرقا سافرا للدستور الذي ينص في فصله الخامس على رسمية اللغة الأمازيغية بوصفها لغة مؤسسات بالمغرب، كما أنه يعدّ خرقا سافرا للقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية الذي صادق عليه البرلمان المغربي وصدر بالجريدة الرسمية منذ أكتوبر 2019، والذي ينص على ضرورة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف أسلاك  التعليم.

ودعا المرصد السلطات التربوية للتدخل من أجل محاسبة مدير مدرسة السمارة على هذا السلوك الأخرق، حتى لا يتكرر في مناطق أخرى مما يمثل إهانة للأساتذة واحتقارا لمادة اللغة الأمازيغية المقررة في النظام التربوي المغربي. كما أعلن  بأنه بعث بمراسلة في الموضوع إلى السيد وزير التربية الوطنية، وإلى مدير أكاديمية الرباط سلا القنيطرة، كما تمّ إخبار مختلف مكونات المجتمع المدني الأمازيغي والحقوقي بهذه النازلة الخطيرة، حتى تتم متابعتها عن كثب.