مجتمع

بعد تطوان.. عمالة المضيق الفنيدق تدخل الحجر الجزئي

مصطفى العباسي الخميس 22 أكتوبر 2020
عاملة المضيق
عاملة المضيق

Ahdath.info

بعد تطوان، اتخذت عمالة المضيق الفنيدق، بدورها مجموعة اجراءات مشددة، لمحاربة كوفيد19 بعد ارتفاع نسبة الإصابة بالفيروس. ابتدء انطلاقا من منتصف ليلة يوم غد الجمعة.

وكانت كل من تطوان والمضيق الفنيدق، قد سجلت ارتفاعا كبيرا في عدد الاصابات خلال الأسبوع الاخير، تجاوزت في بعض الأحيان 80 حالة في يوم واحد بتطوان، وبمعدل يقارب 35 حالة يومية بالنسبة لعمالة المضيق الفنيدق.

ووفق الاحصاءات المرتب الإعلان عنها اليوم، فإن عدد الاصابات بتطوان فاق 90 حالة، بمقابل قرابة 30 بالمضيق الفنيدق. وكشف مصدر رسمي من مندوبية الصحة بتطوان، عن توقع استمرار ارتفاع الحالات خلال الأسابيع المقبلة، وعزى سبب ذلك، لانطلاق حملة التحليلات في صفوف المسنين وحاملي الأمراض المزمنة.

الإجراءات الجديدة المعلن عنها بخصوص عمالة المضيق الفنيدق تهم كل مدن الإقليم، وتبتدئ بوضع السدود و نقاط المراقبة الأمنية لضبط تنقل المواطنين من و إلى عمالة المضيق الفنيدق؛ إغلاق المقاهي والمطاعم و جميع المحلات التجارية و المهنية و الخدماتية على الساعة التاسعة ليلا، مع منع البث التلفزي للمقابلات الرياضية بالمقاهي و المطاعم.

كما سيتم العمل بحظر التجول من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، وكذا اغلاق أسواق القرب على الساعة السادسة مساء ومنع التجمعات و الإجتماعات لأكثر من خمسة (5) أشخاص.

وقررت لجنة الطوارئ لعمالة المضيق الفنيدق، في اجتماعها مساء يومه الخميس، أيضا، إغلاق الحمامات و محلات الحلاقة و التجميل و القاعات الرياضية على الساعة التاسعة ليلا، مع اعتماد %50 من طاقتها الاستيعابية مع إغلاق الحدائق و المنتزهات العمومية و فضاءات الألعاب و الرياضة؛ ومن اهم ما جاءت به اللجنة هو اعتماد الحجر الصحي التام لأفراد العائلات القاطنين مع شخص مصاب، مع إغلاق و تكثيف المراقبة بالأحياء، الشوارع و الأزقة المحتضنة لبؤر عائلية أو مهنية.

و تبقى هذه الإجراءات سارية المفعول إلى حين تحسن مؤشر الوضعية الوبائية على صعيد نفوذ عمالة المضيق الفنيدق.