الصحراء

بعد إقدام دورية تابعة له على حرق مواطنين... رابطة حقوقية تدين ممارسات الجيش الجزائري

ع.عسول الخميس 22 أكتوبر 2020
IMG-20201020-WA0007
IMG-20201020-WA0007

AHDATH.INFO

أدان المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان ما اقترفه الجيش الجزائري من حرق في حق منقبين على الذهب داخل بئر .

وأفاد بلاغ للرابطة توصلت به بوابة الصحراء   ؛ أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تابع باستياء واستنكار كبير الجريمة البشعة التي اقترفتها دورية الجيش الجزائري بإعدامهما حرقا خارج القانون والأعراف الدولية والإنسانية والأخلاقية في حق كل من  المنقبين الصحراويين امحا حمدي سويلم 21 سنة ، و علين ادريسي 23 حيث كانا رفقة من الشبان الصحراويين يقومون بعمليات تنقيب عن الذهب..

حين باغتتهم دورية للجيش الجزائري عندها لاذت المجموعة بالفرار إلا شخصين كانا داخل البئر لم يستطيعا الخروج حيث قامت الدورية بإشعال النيران في بعض الأغطية ورميها في البئر الذي به الشخصين العالقين الأمر الذي أدى إلى وافاتهما اختناقا وأثار الحروق بادية على جثتيهما حسب شهود عيان .

وبعد تأكيد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الإستعباد والوصاية التي يمارسها جيش وحكومة الجزائر في حق الصحراويين الخاضعين لسلطة البوليساريو عبر ترسانة سلاح قوية و الترهيب والقمع الممنهج لكل الأصوات المخالفة؛

عبرت الرابطة عن  إدانتها لهذه الجريمة البشعة التي اقترفها الجيش الصحراوي كسياسة ممنهجة لإخضاع الصحراويين بالعنف والإرهاب بتواطئ مع قيادة البوليساريو التي ترفض عمل الصحراويين بأي شكل من الأشكال حتى يبقوا رهينة لها وللمساعدات الإنسانية المقدمة لهم والتي يتم نهب جزء كبير منها.

كما افاد البلاغ ، عزم المنظمة الحقوقية ، مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة وكل الهيئات الحقوقية الدولية الرسمية والمدنية المعنية بحقوق الإنسان.

·

و مطالبة الأمم المتحدة والإتحاد الافريقي بفرض رقابة أممية على مخيمات تندوف والتي تعرف انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

كما  دعى المكتب التنفيذي للرابطة ،الحكومة المغربية إلى تحمل مسؤوليتها وعقد جلسة للبرلمان بغرفتيه لمناقشة تطورات الأوضاع جنوب المغرب أمام جو التصعيد الذي تحاول الجزائر والبوليساريو فرضه بالمنطقة الحدودية "الكركارات"..