مجتمع

جمعية المستعجلات تكرّم طبيبن وتحتفي ببحوث طالبتين في مؤتمر دولي بالرباط

اعداد -ع. عسول الاثنين 26 أكتوبر 2020
IMG-20201025-WA0007
IMG-20201025-WA0007

Ahdath.info

كرمت الجمعية المغربية لطب المستعجلات، السبت بالرباط، اثنين من أطباء المستعجلات، عرفانا لجهودهما وتفانيهما في المهنة، واعترافا بالجهود التي تبذلها الأطر الطبية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وما بعدها.

وأوضحت الجمعية المغربية لطب المستعجلات في بلاغ لها أن هذا التكريم يندرج في إطار اليوم الثاني من أعمال مؤتمرها الدولي الرابع، الذي افتتح، الجمعة، بمشاركة عدد من مهنيي قطاع الصحة المغاربة والأجانب.

وأضاف البلاغ أن التكريم يتعلق بطبيبين ممارسين لطب المستعجلات، وهما الدكتورة نعمة بونواس، طبيبة المستعجلات بمستشفى محمد الخامس التوجيهي بالرباط، والدكتور هشام بحيري، المتخصص في طب المستعجلات والكوارث بالمستشفى الإقليمي الأمير مولاي عبد الله في سلا.

وقالت بونواس، في تصريح اعلامي بعد تكريمها: "إنه لشرف عظيم لي وشهادة لا مثيل لها على أن الجهود دائما ما تؤتي ثمارها"، مضيفة: "إنها كذلك دعوة لتقديم المزيد الدعم لطب المستعجلات الذي أعشقه كثيرا".

من جانبه، قال بحيري في تصريح عن بعد، عقب تكريمه إنه "جد متأثر بهذا الاعتراف الكبير"، مؤكّدا في الوقت ذاته أن التخصص في مجال طب المستعجلات مكنه من الاحتكاك بأسماء كبيرة في الطب بالمغرب.

وأشارت الجمعية المغربية لطب المستعجلات إلى أن مؤتمرها الدولي الرابع يقترح، يومي الجمعة والسبت، ندوات وورشات حول مواضيع تهم مجال المستعجلات بجميع جوانبه، وأزمة "كوفيد-19"، وتداعياته متعددة الأشكال، وكذا تأثير الجائحة على الأطقم الطبية.

وأوضح المصدر ذاته أن مهمة الجمعية المغربية لطب المستعجلات تتمثل في النهوض بالمعارف العلمية والمهنية في كافة مجالات ممارسة الطب الاستعجالي، وتشجيع ودعم البحث في المجال، حيث تسهر على عقد مؤتمرات ولقاءات علمية، وإصدار مؤلفات ودعامات أخرى، وبلورة توصيات علمية أو مهنية، فضلا عن تقديم منح وجوائز، إلى جانب تنظيم مشاريع بحثية والبحث عن التمويل."

وفي سياق التكريم والمؤتمر ، نظمت الجمعية المغربية لطب المستعجلات، يوم أمس السبت بالرباط، حفل تسليم جائزة مؤتمرها الدولي الرابع الذي يهدف إلى تثمين البحث العلمي في المجال الطبي.

وهكذا، تم منح الجائزة للسيدتين غيثة الشاوي وهاجر مجتهد، الطالبتان في السنة الخامسة في الطب بكلية الطب والصيدلة بالرباط، لجهودهما في ردم الفجوة بين الممارسة والنظرية في طب المستعجلات، الإنعاش القلبي الرئوي نموذجا.

وتوزعت فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للجمعية المغربية لطب المستعجلات الذي اسدل الستار عليها مساء أمس، توزعت فعاليات المؤتمر على مجموعة من الندوات والورشات العلمية التي أبرزت الأهمية التي يلعبها طب المستعجلات والطوارئ خصوصا في ظروف اشتثنائية تتعلق بجائحة كوفيد 19 ، والاكراهات المحيطة بعمل أطباء وطبيبات المستعجلات وايضا الحاجة إلى التكوين المستمر وتبادل الخبرات ، حيث شارك في المؤتمر عدد من المهنيين المغاربة والأجانب من عالم الطب.

وفي كلمة بـ"تقنية الفيديو" أشاد رئيس الجمعية، الدكتور الحسن بليماني، بانخراط جميع أعضاء الجمعية المغربية لطب المستعجلات بقوة مكنت من التغلب على جميع العراقيل والإبقاء على مسار عمل جيد خلال مرحلة "كوفيد-19"