اقتصاد

مشروع المالية..المعارضة تطالب بتضريب الثروة والكشف عن علاوات كبار المسؤولين

أحمد بلحميدي الأربعاء 28 أكتوبر 2020
مجلس نواب
مجلس نواب

AHDATH.INFO

بالتزامن مع اعتزام الحكومة برسم مشروع قانون مالية 2021, إقرار مساهمات ضريبية على الدخول التي تفوق عشرة آلاف درهم, انبرت أصوات المعارضة بمجلس النواب مطالبة بالالتفات إلى أصحاب الثروات والمستفيدين من العلاوات السمينة من كبار الموظفين  بالإدارات العمومية ومختلف المؤسسات والمقاولات العمومية.

وتقول فرق المعارضة بأن الوقت قد حان من أجل اتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها تخليق الحياة العامة, من قبيل مكافحة الإثراء غير المبرر.

ومن جانبه أثار عادل البيطار عضو فريق الأصالة والمعاصرة خلال مناقشة مشروع قانون المالية, العلاوات التي  التي يستفيد منها كبار الموظفين في الإدارات العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية.

وكشف البيطار بأن طالب  وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بمده بمعطيات حول هذه العلاوات لكن طلبه جوبه بالرفض.

واعتبر عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة المعارض, بأنه من شأن الكشف عن  هذه العلاوات أن تمثل مدخلا للجواب عن الأسئلة المطروحة اليوم في نقطة التضامن الاجتماعي، والتي تسعى فيها الحكومة لفرض ضريبة على الدخول التي تساوي عشرة آلاف درهما.

وخاطب البيطار  الحكومة بأنه  بدل التفكير  في المساس بفئة سيكون تأثيرها تضريب مداخليها واضحا على قدرتها الشرائية ,كان لزاما على الحكومة التفكير  في حلول أخرى من قبيل تضريب الثروات وتضريب السلع الفاخرة والمساكن الثانوية.