ميديا

أمزازي يترأس أول حفل فني حضوري في ظل جائحة كوفيد 19

ع. عسول الخميس 12 نوفمبر 2020
IMG-20201112-WA0020
IMG-20201112-WA0020

Ahdath.info

احتفاء بالذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين حفلا خاصا بحضور وزير التربية الوطنية و والي ولاية فاس مكناس وشخصيات مدنية وعسكرية وذلك يوم الخميس5 نونبر 2020 بمركب سيدي محمد بن يوسف بفاس.

حيث تزامن تنظيم هذا الحفل مع الزيارات الميدانية التي يقوم بها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لمختلف الجهات بالمغرب.

وعرف الحفل عرض أوبريت نعيش معا لأول مرة وهي أوبريت حول قيم المواطنة العالمية والعيش المشترك في إطار مشروع مشترك بين وزارة التربية الوطنية ومنظمة اليونسكو، وهي من كلمات الدكتور أحمد الصمدي وتوزيع الفنان سعيد الصنهاجي وفكرة وإنتاج الفنان سمير بحاجين بدعم من منظمة اليونسكو.

وتمت أيضا خلال الحفل عرض المشاريع التي أنجزتها أكاديمية فاس مكناس، وقبل اختتام الحفل استمتع الحاضرون بالغناء الحي لأوبريت "أبطال التحدي" التي عرفت نجاحا واسعا خلال فترة الحجر الصحي حيث ساهم فيها مجموعة إعلاميين وفنانين مغاربة وتم اهداؤها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولكل الصامدات والصامدين في الواجهة ، واختتم الحفل بكشكول غنائي حول المسيرة الخضراء ضم القطعتين الخالدتين "العيون عينيا" و"نداء الحسن".

وللإشارة تفرد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس عناية خاصة لمادتي التربية الموسيقية والتربية التشكيلية وتثمينا منها لأهميتهما في منظومتنا التربوية، ودورهما في تنشيط الحياة المدرسية وفي صقل مواهب التلميذ المغربي وتكوين شخصيته.

ولعل الأنشطة المتميزة التي عرفتها فترة الحجر الصحي كانت خير دليل على هذا الاهتام، حيث تم إنتاج ما يزيد عن ثلاثين عمل موسيقي تربوي ، وإحياء سهرة افتراضية الأول من نوعها خاصة بعيد الفطر، والمشاركة في الأوبريت الوطنية أبطال التحدي وكل هذه الأنشطة تم إنجازها عن بعد ،

كما تم تنظيم معرض افتراضي خاص بالفنون التشكيلية تم عرضه في هذا الحفل، وتم عرض مجموعة لوحات فنية وطنية من أداء المجموعة الجهوية للتربية الموسيقية برئاسة الفنان سمير بحاجين وتوزيع الفنان سعيد الصنهاجي، تعرف الحاضرون خلالها على مواهب الأطفال بالجهة ففي صنف الغناء استمتعوا بنجوم برنامج ذفويس كيدز: النجم سامي الشرايطي ابن مدينة تازة الذي أدى باحترافية عالية رائعة عيشي يا بلادي للفنان محمود الإدريس.

وغنت النجمة عفراء الدحموني ابنة مدينة فاس أغنية نسم علينا الهوى للمطربة فيروز، أما في صنف العزف فشنف مسامعهم الموهبة نبيل بن سليمان في العزف على آلة البيانو، كما أتحفتهم الطلة البهية لسفيرة القراءة بالجهة بطلة تحدي القراءة العربي مريم أمجون التي شاركت في تنشيط الحفل إلى جانب الإعلامي سمير.

وفي تصريح له قال للمدير الفني للتظاهرة الفنان سمير بحاجين " أنها تعتبر أول تظاهرة فنية من نوعها التي عرفت مشاركة فنانين بعد توقف دام لأكثر من سبعة أشهر للتظاهرات الفنية بسبب جائحة كوفيد 19 .

و سهر المنظمون على احترام البروتوكول الصحي المعول به لصحة وسلامة الجميع ،وذلك باحترام مجموعة تعليمات وأهمها حضور عدد جد قليل من الجمهور واحترام مسافة الأمان بين الحاضرين، وساعدنا في ذلك الفضاء المفتوح والتاريخي سيدي محمد بن يوسف، كما حرصنا على حسن ارتداء الكمامة بالنسبة للجميع .

وهي نفس الشروط التي قمنا بفرضها حتى بالنسبة للفرقة الموسيقية والمجموعة الصوتية التي أحيت هذا الحفل، وهي المجموعة الجهوية للتربية الموسيقية والتي تضم مجموعة من أساتذة مادة التربية الموسيقية بجهة فاس مكناس وكذا المجموعة الصوتية الخاصة بالتلميذات والتلاميذ الدارسين لهذه المادة."

واختتم الفنان سمير بحاجين المدير الفني لهذه التظاهرة، " نتمنى أن يكون حفلنا بادرة خير لعودة الأنشطة الفنية ولفتح المسارح، فما علينا سواء احترام الإجراءات الخاصة بسلامة الجميع: جمهورا وفنانين ومواطنين."